عوارض القولون العصبي عند الرجال

مصدر الصورة: Image by wayhomestudio on Freepik

مصدر الصورة: Image by wayhomestudio on Freepik

إذا كنت عزيزي تعاني من متلازمة القولون العصبي، سوف يعرض لك موقع راجل ما هي أسباب وعوارض القولون العصبي عند الرجال والطرق المناسبة للعلاج. 

ias

يعتبر مرض القولون العصبي من أكثر المشاكل الصحية وإحدى اضطرابات الجهاز الهضمي غير المعدية. بحيث يؤثر اضطراب هذا القولون بشكل رئيسي على الأمعاء الغليظة مما يسبب اختلاطات معوية وتشنجات غير مرغوب بها. تعرف على غثيان الصباح للرجال أسبابه وكيفية التخلص منه

أنواع القولون العصبي 

  • القولون العصبي المصاحب للإمساك 
  • القولون العصبي المصاحب للإسهال 
  • القولون العصبي المصاحب للإمساك والإسهال وعندها يكون المريض يعاني من الإسهال والإمساك معا أو في أوقات متناوبة
  • القولون العصبي غير المصنف وهي عندما لا تتناسب الأنواع السابقة مع العوارض التي يعاني منها المريض 

إليك فوائد فول الصويا للرجال

أسباب القولون العصبي 

  • حساسية القولون أو فرط حساسية جهاز المناعة مما تسبب في ظهور رد فعل مبالغ فيه عند التحفيز فينتج عنها تشنجات في عضلات الأمعاء مما يسبب الإسهال أو الإمساك. 
  • فرط نمو البكتيريا الدقيقة أو اختلال توازنها. 
  • ارتفاع مستويات بعض المواد الكيمائية والهرمونية والتي تتحكم بالإشارات العصبية بين الدماغ والجهاز الهضمي مما تسبب تغيير مفاجئ في حركة الأمعاء. 

عوارض مختلفة 

تختلف عوارض القولون العصبي بين رجل وآخر وتختلف حدتها بين الأشخاص كما أنها تتغير بين وقت وآخر مع نفس الشخص والعوارض هي على الشكل التالي: 

ألم في البطن 

يكون الألم على شكل تقلصات وتشنجات في عضلات البطن والأمعاء، وعادة ما تكون هذه الآلام عند أسفل البطن أو بكامله وغالبًا ما تظهر بعد تناول الطعام. 

الشعور المفاجئ في التبرز

الشعور المفاجئ في التبرز والذي يكون على شكل إسهال ويحصل فورًا بعد نوبات الألم الشديدة ويترافق مع شعور مزعج بالغثيان. 

تعرف على علاج التهاب المسالك البولية عند الرجال في المنزل

الإمساك

الإمساك وهو من أكثر العوارض الشائعة عند الشباب والمراهقين المصابين بالقولون العصبي، عندها يشعر المريض بالإجهاد عند التبرز وعدم القدرة على تفريغ الأمعاء بشكل كامل. 

انتفاخ البطن

الشعور بامتلاء البطن أو انتفاخه وكأنه متورم بشكل غير مريح إضافة إلى اضطراب في حركة الأمعاء وتناوب بين الإسهال والإمساك أو خروج الغازات بشكل تدريجي والتي تقل بعد تفريغ الأمعاء. 

حموضة المعدة

ارتفاع في نسبة حموضة المعدة وخروج رائحة فم كريهة غير مرغوب بها أبدًا، الشعور بضيق في النفس والشعور بالضغط والضيق على الصدر. 

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية