هل المذي يبطل الصيام؟

هل المذي يبطل الصيام

إن المذي عند الرجل هو ماء رقيق أبيض لزج بعض الشيء، يخرج عند الملاعبة أو عند تذكر الجماع… وهو يخرج لهذه الأسباب سواء عند المرأة أو عند الرجل. يتساءل الكثير من الناس، إذا كان خروج هذا السائل من جسم الانسان في فترة الصيام في شهر رمضان المبارك، قد يبطل الصيام أو لا، تعرف الى تفاصيل الشرع حول هذا الموضوع!

يمكن التفريق بين المني والمذيمن خلال هذه النقطة، فالمني يخرج بتدفق من الشخص بخلاف المذي. " والغالب أن هذا الذي نزل منك مذي وليس منياً لأن المني يخرج بدفق ويشعر به الرجل". مع العلم أن المني وإن نزل فقد بطل الصيام، اما بالنسبة الى نزول المذي " لا يفطر به مطلقا سواء نزل بمباشرة أم بغيرها ، وأن المفسد للصيام هو نزول المني لا المذي" حسب قول أبو حنيفة والشافعي.

ias

فخروج المذي إذا لا يبطل الصيام، سواء كان بسبب تقبيل الزوجة، أو بسبب مشاهدة بعض الأفلام أو غير ذلك قد يمكن إثارة الشهوة، مع العلم أن الشرع الاسلامي يحرم مشاهدة الأفلام الإباحية.

فالصيام صحيح، ولست بحاجة الى الكفارة طالما أن السائل الذي خرج منك هو المذي لا المني، فتجنب التكلم مع النساء مثلا من غير الحاجة، وإن اضطررت على القيام بذلك، عليك اتباع قول الله تعالى: قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ ".

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية