ما هو الانتصاب الصباحي؟

ما هو الانتصاب الصباحي

ما هو الانتصاب الصباحي

قد يلاحظ بعض الرجال حدوث الإنتصاب في الصباح فور الإستيقاظ من النوم. هذه الظاهرة تحدث لدى نسبة كبيرة من الرجال لكنها تتفاوت من رجل إلى آخر. قد يرى البعض أن الإنتصاب الصباحي من علامات الرجولة في حين يشتكي البعض الآخر من بعض المشاكل في الإنتصاب. فكيف يحدث الإنتصاب الصباحي؟ وهل عدم حدوثه يدل على ضعف لدى الرجل؟

ias

الإنتصاب الصباحي ظاهرة عادية تحدث عند جميع الذكور الذين يتمتعون بصحة سليمة. حيث يحدث إنتصاب عفوي للعضو الذكري عند الرجل أثناء النوم أو عند الاستيقاظ، ويدخل ضمن سلسلة من الانتصابات التي تحدث في الليل ويكون الصباح آخرها.

من المهم جداً معرفة أنّ الإنتصاب ليس عملية متعلقة بالجنس حيث يُعتبر الإنتصاب الصباحي عملية فيزيولوجية ميكانيكية لا علاقة لها لا بالشهوة ولا بالإثارة، بل يحدث لا إرادياً. يمر العضو الذكري للرجل بتغيرات في الأعوية الدموية والعضلات حيث تتدفق الدماء داخله، ليصل من بعدها إلى مرحلة التصلب والتمدد والإنتفاخ ويحدث الإنتصاب.

من الممكن ملاخظة الامنتصاب لحظة الإستيقاظ من النوم حيث يستمر لفترة بسيطة ما بين ثوان ودقائق. يتكرر الإنتصاب الصباحي من 3 إلى 5 مرات أثناء النوم ويستمر لمدة 30 دقيقة كحدٍ أقصى للمرة الواحدة، وغالباً ما يحدث في مرحلة حركة العين السريعة من النوم، المرحلة ذات العمق الأقل والتي عادةً ما يحلم الإنسان أثناءها وتكون آخر مرحلة قبل الإستيقاظ مباشرةً. فعادةً ما يُصاحب الإنتصاب لحظة الإستيقاظ من النوم.

تقلّ تدريجياً مدّة وتكرار الإنتصاب الصباحي مع السن، وهذا الشيء طبيعي لا يدل على أي مرض أو ضعف لدى الرجل. من هنا يعدّ الانتصاب عند الرجل سواء في الصباح أو خلال النوم دليل على الصحة الجنسية السليمة، كما انه في حال الإستيقاظ في أوقات مخالفة للإنتصاب لا يعني إصابة الرجل بضعف في الانتصاب أو عجز جنسي.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية