إذا كانت مياه الرديتر لا تنقص.. لا تفرح كثيراً وغيّرها فوراً!

لماذا يجب تغيير مياه الرديتر اذا لم تنقص

إن الاعتماد على سائل تبريد المحرك أمر لا بد منه خصوصاً في منطقة الخليج العربي حيث حرارة الجو تكون مرتفعة جداً.

هذا السائل عزيزي القارئ مهم جداً فهو يبقي على درجة حرارة السيارة مستقرة في أقصى الظروف (حرارة مرتفعة أو حرارة متدنية) من هنا من الضروري أن تبتعد عن استخدام المياه العادية أو حتى المياه المقطرة (البعض ينصح بها لأنها خالية من الشوائب) لأن درجة غليان هذان النوعان هي 100 على عكس درجة غليان سائل التبريد التي تكون 140 تقريباً. إن عدم تغيير سائل الرديتر سوف يؤدي إلى: فقدان خصائصه وغليانه فجأة، تحلل المياه التي تحمي مضخة الوقود، ظهور صدأ وترسبات تؤثر على الرديتر.

ias

هذا ونجد الكثير من السيارات في العالم التي تبقى مياه الرديتر فيها لفترة طويلة جداً من دون أن تنقص ولو لسنتمتر واحد، وهنا يتباهى سائقو هذه السيارات بنظام التبريد الخاص بهم؛ كما أن هذا الاستقرار في المنسوب قد يدفع بهؤلاء الأشخاص على الإبقاء على السائل من دون تغييره.

شيئ مهم ان يكون نظام تبريد المركبة خالياً من المشكلات لكن من الضروري تغيير السائل الذي يستخدمه للأسباب التالية. بداية عليك ان تعرف بأن بعض الشركات تنصح بتغيير سائل تبريد المحرك كل 80000 كم كما أن شركات أخرى تقول بتغييره بعد 200000 كم او بعد مرور 4 إلى 5 سنوات، لكن وبسبب الأجواء الحارة (في الخليج مثلاً)، يفضل تغيير السائل بعد 100000 كم تقريباً.

إذاً، كما تقوم بتغيير زيت المحرك لا بد أيضاً أن تعمد إلى تغيير سائل التبريد للحفاظ على الرديتر لفترة طويلة. 

إقرأ أيضاً: أخضر، أحمر، أزرق.. ينصحونك ولكنهم مخطئون.. هذا معنى لون سائل الرديتر

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية