هكذا تستطيع الطائرة أن تحلّق في السماء

كيف تطير الطائرة

الطائرة، هذا الاختراع الذي جعل بلدان الأرض قريبة من بعضها البعض، هي من أهم الصناعات التي ظهرت في التاريخ. لكن الكثير منا لا يعرف كيف تطير الطائرات خصوصاً وأن وزنها مع الركاب والأمتعة ثقيل جداً.

ias

وكي تتمكن الطائرة من الإقلاع، فهي تعتمد على الكثير من الأمور، أهمها شكل الجناح والسرعة. فالهواء عندما يصطدم بالجناح ينقسم إلى جزئين، جزء يميل نحو الجهة العلوية وجزء آخر نحو الجهة السفلية، ويجب على هذا الهواء أن يتقابل في جزئيه.

وبسبب الانحناءات في أعلى مقدمة الجناح تطول مسافة الهواء في الجهة العلوية وهذا يؤدي إلى زيادة سرعته وذلك تبعاً لضغط الهواء المنخفض. أما الهواء في الجهة السفلية فهو أقل سرعة بسبب الضغط المرتفع.

لذلك تُقلع الطائرة بفضل الهواء الذي يمر في الجزء العُلوي من الجناح. أما باقي الرفع فيساهم به الجزء السفلي للجناح بسبب اصطدام الهواء به.

ومن الضروري أن تعلم بأن زيادة سرعة الطائرة تساعد بشكل مباشر في مرور الهواء على السطحين العلوي والسفلي للجناح، ما يؤدي إلى تفكك أجزاء الهواء وهذا يساعد في رفع الطائرة بشكل أسهل.

أما التحكم بزاوية الهجوم فهو أمر مهم جداً، حيث أن الطيار عندما يقرر رفع الطائرة يقوم بزيادة درجة الزاوية. ومن الضروري أن تعلم بأن الهواء كلما كان كثيفاً، كلما ساعد الطيار على رفع طائرته بسهولة أكبر وعلى جعلها أسرع.

إذاً الطائرة تعتمد على الهواء بشكل أساسي كي تتمكن من الاقلاع في السماء إلى جانب العوامل الأخرى.

إقرأ أيضاً: هذه هي أكبر طائرة في العالم

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية