ما هي فوائد زيت المسك الأبيض الصحية؟



زيت المسك هو سلعة نادرة ومكلفة، خاصة إذا تم الحصول عليه في الأصل من غدد مسك الغزلان.

فوائد زيت المسك الابيض

تم العثور عليه في غابات دول جنوب آسيا مثل الهند والصين وسيبيريا ومنغوليا وماشوريا وما إلى ذلك. وقد أدى صيد هذه الحيوانات لاستخراج زيت المسك إلى اختلال التوازن البيئي بعد التهديد بالإنقراض.

في وقت لاحق، تم استخراج زيت المسك الأبيض صناعياً في المختبرات لاستخدامه في العطور وغيرها. تم تصنيعه أولًا كيميائيًا في عام 1888 وكان يدعى Musk Baur. كما يمكن استخراجه من المصادر النباتية: أوراق الشجر مثل Angica archangelica وMimulus moschatus وبذور Abelmoschus moschatus و Olearia argophylla والتي تنتج مركبات عطرية مسكية مثل lactone، وهي المسؤولة عن الرائحة المشابهة لزيت المسك.

تعود الفوائد الصحّية لزيت المسك الأبيض إلى خصائصه المتعددة مثل مضادات الأكسدة، ومضادات الفطريات، والمطهّرات ومضادات الميكروبات. كما يشتهر بخصائصه القابضة، والأصول العطرية والمضادة للسموم. من الفوائد الصحية لزيت المسك:

  • علاج التجاعيد: تشمل الفوائد الصحية لزيت المسك قدرته على تكوين أنسجة جديدة لأنه يحتوي على أحماض "لينوليك وألفا لينوليك". ويحتوي على الألياف التي تزيد من مرونة الأنسجة، وعلى مضادات الأكسدة التي جعلت منه منتجًا مضادًا للشيخوخة يزيل الخطوط الدقيقة والتجاعيد.
  • علاج الحروق: يقوم بإصلاح الأنسجة، لأنه يحتوي على فيتامين (أ) وبالتالي يعمل على التقليل من الندوب.
  • منع جفاف الجلد: الأحماض الدهنية الأساسية، مثل "أوميغا 6" هي المسؤولة عن الحفاظ على قدرة الإحتفاظ بالماء في الأدمة، وبالتالي فإن زيت المسك الأبيض يحافظ على رطوبة البشرة وتغذيتها وثباتها.
  • فوائد الكبد: من الفوائد الصحية الرئيسية لزيت المسك هي قدرته على تصفية الدم من المواد السامة، وبالتالي تحسين وظائف الكبد. يحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية، فيتامين E و C وبالتالي فإن قدرته على ترطيب الجسم من ميزاته الأساسية.
  • علاج اضطرابات الجلد: يمكن علاج اضطرابات الجلد مثل حب الشباب، الصدفية، الأكزيما، ليوكوديرما، غرس الإلتهابات، والحكة. يحتوي على فيتامين أ، والمعروف أيضًا باسم "الريتينول" المفيد لتجديد الخلايا ومعالجة حب الشباب.
  • مسكن للألم: يستخدم زيت المسك كمادة قاتلة للألم، لأنه يحافظ على العناصر الغذائية التي تخفّف الآلام خاصة في المفاصل. كما يساعد في تناقص التورّمات، والتي يمكن أن تكون نتيجة لجروح رضحية.
  • مفيد للجهاز الهضمي: من الفوائد الرئيسية لاستخدام زيت المسك هو قدرته على علاج آلام الطعام التي تؤثر على المعدة. يمكن علاج عسر الهضم وكذلك آلام الأمعاء.


تعليقات‎