كيف يمكنك ان تستفيد من اكياس السيليكا؟

فوائد اكياس السيليكا الموجودة في علبة الاحذية

اكياس السيليكا الموجودة في علبة الاحذية

عندما تشتري حقيية أو حذاء جديدا أو حتى أدوات كهربائية معينة تجد داخل العلبة أكياسا صغيرة يكتب عليها أنها تحفظ بعيدة عن متناول الأطفال وهي غير صالحة للأكل. ما هي هذه الأكياس التي تحتوي على ما يشبه الأحجار الصغيرة؟

هذه الأكياس تسمى مجفّفات وهي بحسب موقع "ان تي في " الإخباري الألماني تحتوي على ثاني أكسيد السيليكون. تسمي هذه الأكياس "مجففات" كونها تعمل على امتصاص الرطوبة مما يخفف من التعفن وتكاثر البكتيريا المسببة للروائح الكريهة.

ias

هذه المادة متوافرة على شكل مسحوق أو كرات صغيرة يتم وضعها في أكياس صغيرة، ورغم أن كميّتها تكون قليلة إلّا أن فعاليّتها كبيرة جدّاً فغرام واحد من هلام السيليكا هذا، يحتوي قدرة امتصاص هائلة لمساحة تقدر بين 600 و800 متر مربّع. 

إضافة إلى ذلك يستطيع هذا المسحوق أن يمتص ما يعادل 36% من وزنه من الرطوبة أي أن غراماً واحداً من هلام السيليكا يمتص غراماً من الرطوبة والعرق.

تجدر الإشارة إلى أن هذه المادة سامّة جدّاً في حال تناولها لذلك ينصح برميها فوراً لكي لا تعرض الشخص للخطر في حال اختلطت بالطعام عن طريق الخطأ او تناولها الأطفال.

لكن بإمكانك الإستفادة من هذا المسحوق بعدّة طرق إذا كنت تريد أن تحتفظ بها فهذا المسحوق يستطيع أن يحل مشاكل كثيرة تتعرض لها وسنعرضها لك في ما يلي:

  • بإمكانك مثلاً إستعمال أكياس السيليكا لسحب الرطوبة من الهاتف في حال وقع في الماء أو تبلل، وكل ما عليك أن تفعله هو فك البطارية ووضع الهاتف في وعاء حيث يوجد أكياس سيليكا عديدة
  • يمكنك وضع أكياس السيليكا في حقيبة الرياضة حيث تضع ملابس الرياضة التي عادة ما تكون رائحتها كريهة نظراً للتعرق بها، أو وضعها في شنطة السفر مثلاً لكي تبقى الملابس نظيفة.
  • في حال تعرض عدسة الكاميرا أيضاً للرطوبة أو تبلل أو مثلاً بسب تغير درجة الحرارة يمكنك وضعها في وعاء أو الشنطة المخصصة للكاميرا ووضع أكياس السيليكا معها
  • تساعد هذه الأكياس أيضاً على التخلص من بخار الزجاج عند تغيّر الطقس
  • إذا كنت من محبي تجفيف الزهور إستعمل هذا المسحوق لتجفيف الزهور بسرعة أو الحفاظ على بذور النباتات
  • تساعد هذه المادة أيضاً على الحفاظ على امور عدة من بينها: الصور القديمة، الفضيات والمواد المعدينة، شفرات الحلاقة الكتب القديمة، والملابس في الخزانة

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية