لذلك نشعر بأن أصواتنا وصورنا في التسجيل غريبة!

سبب رؤية صورنا وسماع صوتنا بشكل مختلف عن الحقيقة

عادةً ما نستغرب عند مشاهدة الصور التي نصورها عبر هواتفنا، أو حتى نستغرب من صوتنا في التسجيلات التي نسجلها في الرسائل الصوتية فنشعر بأن شكلنا أو صوتنا غريبين ولكن هل تساءلت يوماً عن السبب؟

لا تستغرب كونك ترى شكلك أو تسمع صوتك غريباً في التسجيلات، فهذا لا ينطبق فقط عليك بل على نسبة كبيرة جدّاً من مستخدمي الهواتف الذكية وذلك لعدة أسباب لا تتعلق فعليا بالنقد الذاتي المبالغ فيه بل لأسباب نفسية.  يؤكّد علماء النفس أن هذا الشعور طبيعي وذلك لأن الإنسان غالباً ما يرى الأمور إيجابيّة بعد أن تصبح بديهيّة أي بعد أن يراها كثيراً وتصبح مألوفة بالنسبة له، ولذلك تكون الصورة التي نراها في المرآة هي الأقرب لنا.

ias

ولكن الصورة الفوتوغرافية لا تكون مألوفة للعين لذلك خاصة على صعيد العيوب التي نكرهها في أنفسنا لذلك نلاحظ بأن الصور الفوتوغرافيّة تختلف عن صورتنا في المرآة.

أضف إلى ذلك أننا نشعر بالإستغراب عند سماع صوتنا في التسجيلات وذلك لأننا لم نتعود على سماع نغمة صوتنا بالطريقة نفسها التي يسمعنا بها الآخرون لذلك لا تكون مألوفة.

يفسّر العلم أيضاً بأن الإنسان يسمع صوته وفق نغمة "الصوت الداخلي" وليس الصوت الخارجي أي الصوت الفعلي الذي يخرجه.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية