مقهى داخل الـ"سي.آي.إيه" ولون المشروب من الحشرات..حقائق لا تعرفها عن "ستاربكس"

معلومات قد تجهلها عن ستاربكس

معلومات قد تجهلها عن ستاربكس

"ستاربكس" ليس فقط إسم كوب قهوة، مُراً كان أم محلى. هو قصة نجاح طويلة تتشابك فيها الإعلانات مع التسويق مع الخبرة في تقديم ألذ المشروبات.

في كل زاوية من زوايا "ستاربكس" تكتب حكاية مختلفة عن الأخرى، تروى القصص المضحكة والمحزنة في الآن: نرتشف الفنجان ونكمل الحديث الشيق.

ias

لا نعلم ما هو سرّ الجلسة الجميلة لكن الأكيد أننا نكون محاطين بجملة من الهندسات الرائعة والروائح التي تشق القلوب وتخبرنا عن منتج جديد قادم.

أسرار هذا المتجر كثيرة، بدءا من غطاء الأكواب وصولا إلى كتابة الإسم بطريقة خاطئة وغيرها الكثير الكثير نكشف بعضا منها في هذا المقال:

1- الروائح ممنوعة!

لأن أي رائحة خارجة عن المألوف لا يجب أن تطغى على رائحة القهوة تقرر منع التدخين منذ أواخر الثمانينيات في متاجر "ستاربكس" حول العالم.

حتى أنه يطلب من الموظفين عدم وضع العطور أو الكولونيا. في الإطار عينه، ممنوع تخزين البسترما في المتجر تحت أي ظرف من الظروف لأن رائحتها قوية.

2- متجر داخل الـ"سي.آي.إيه"

مثل جميع المراكز في العالم فإن مبنى وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية في لانغلي بولاية فرجينيا يحتاج جدا إلى الكافيين بسبب الضغوطات الكبرى التي يتعرض لها العملاء هناك.

من أجل هذا الغرض هناك متجر "ستاربكس" خاص بضباط ومجندي الـ"سي.آي.إيه" لكنه يعمل بطريقة مختلفة عن متاجر العالم: ممنوع مناداة العناصر الأمنيين بأسمائهم بل بأرقامهم لدواعي أمنية، حتى أن مقدمي القهوة لا يمكنهم ترك المتجر إلا بمرافقة العناصر الأمنيين.

على الرغم من ذلك، إن العلاقة جيدة بين الطرفين بسبب القهوة: تقول "واشنطن بوست" أن أحد أكبر مساعدي قائد الفريق الذي عثر على أسامة بن لادن تم توظيفه داخل هذا المتجر.

3- لماذا الطاولة دائرية؟

ليس من باب الصدفة أن تكون الطاولة في "ستاربكس" بشكل دائري وليس مربعا على عكس ما نشاهده في المقاهي والمطاعم الأخرى.

أما السبب هو أن الكثير يقصدون المقهى للدراسة وقد يصادف كثيرا أن تجلس وحيدا: الطاولة الدائرة لا تجعلك أبدا تشعر بالوحدة. وتعتقد الشركة في هذا الصدد أن الطاولات الدائرية تقلل المساحات الفارغة حولك إذا ما قورنت بجلوسك على طاولة مربعة. تلذذ إذا بأكواب المشروبات ولا تشعر بالوحدة! 

4- حتى لو لم تكن في "ستاربكس" أنت في "ستاربكس"

إن "ستاربكس" علامة تجارية مألوفة وقديمة جدا ودائما ما يحبون الإبتكار. لذلك، وفي خطوة رأوا أنها لا تزعج زبائنها المخلصين أنشأت ما يسمى "أشباح ستاربكس".

هذه الأشباح هي عبارة عن مقاهي عادية وأسماؤها مختلفة مثل "15th Avenue E Coffee and Tea" في سياتل وهي تقدم قهوة ومنتجات ستاربكس إضافة إلى منتجاتها الخاصة الأخرى.

كل ما تريد أن تقوله سلسلة المقاهي الشهيرة من هذه الخطوة التسويقية هو التالي: القهوة = "ستاربكس"

5- "فرابتشينو" من الحشرات!

إذا كنت قد تساءلت يوما كيف تبدو "فرابتشينو" لدى ستاربكس باللون الوردي فهو بسبب شيء غريب وتحديدا الهياكل الخارجية للحشرات.

في بيان صدر عن الشركة رسميا، إعترفت أنها تستخدم هذه الهياكل كصبغة لمشروباتها من حشرات يتم استيرادها من المكسيك وأمريكا الجنوبية.

هذه المواد غير مؤذية بحسب "إدارة الغذاء والدواء الأمريكية" واستخدمتها "ستاربكس" لتتخلى عن المواد الإصطناعية في المشروبات.لكن منظمة الصحة العالمية وجدت أن هذه الهياكل قد تسبب الربو أو الحساسية لبعض الناس.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية