"زيزو" محارب الصحراء: أين كان يعيش هذا العربي الشهم وما قصة المسجد الذي بناه؟

محارب الصحراء

محارب الصحراء

زيزو، محارب الصحراء، ملك الكونترول، امبراطور خط الوسط… القاب عديدة تطلق على اسم واحد الاسطورة زين الدين زيدان.

هذا الرجل الذي أبهر العالم كلاعب ومدرب مع ريال مدريد شغل الاعلام العالمي والعربي بسبب استقالته المفاجئة من تدريب ريال مدريد الاسباني بعد عامين ونيف من الانجازات الكبيرة على مستوى الالقاب.

ias

في مقالي هذا لن أتكلم عن زيزو الفرنسي، بل سأتكلم عن زين الدين زيدان محارب الصحراء الذي تتلمس عند النطق باسمه احساس العروبة، وعن قريته التي تقع في الريف الجزائري والتي أضحت تعرف بقرية زيدان.

آغامون قرية نائية تقع على ضفاف وادي جمعة هي اسم المكان الذي ينحدر منه الاسطورة الجزائرية، وداخل زقاق ضيق هاك منزل أبيض من طبقتين وشرفات علوية يكسوها القرميد، يطل على مساحة خضراء مزينة بأشجار الليمون والبرتقال، وزهرات الياسمين البيضاء: هنا منزل أعظم لاعب في تاريخ الكرة الفرنسية.

رغم أن زيزو لم يزر القرية سوى في مرة واحدة عندما كان في الـ15 من عمره كما أفاد موقع "عربي بوست"، الّا أن ابنه عمه ابراهيم لا يزال يذكر موهبة ذاك الطفل القادم من ضواحي مرسيليا، ويقول: "كان يحب كثيراً كرة القدم، وكنا نلعب معاً في أحد الحقول المجاورة، وبكرة نقوم بصنعها من الأكياس والورق وبعض الأقمشة، كان الفتى موهوباً إلى درجة أن الفتيان كانوا قلّما يلمسون الكرة، رغم أنه لم يتعود اللعب في تلك الظروف وبتلك الكرة البدائية، كونه ولد وترعرع بمدينة مارسيليا الفرنسية".

كيف هاجر الوالد الى فرنسا: "ثاوريرث"، "آغلاذ"، "ايغزر نجمعة" جميعها اسماء لمنطقة واحدة تعني باللغة الامازيغية الارض الخضراء المخصصة لرعي الاغنام، وفي تلك المنطقة كان اسماعيل والد الاسطورة زيدان يعمل في رعي الاغنام قبل أن يقرر في عام 1953 تغير حياته والسفر الى فرنسا وفي مدينة مارسيليا استقر الوالد بحي فقير، وعمل في ورشات البناء وبعض الحقول الفلاحية، إلى أن قرَّر الزواج من ابنة عمه "مليكة" التي كانت تستقر في ذات المدينة.

مشاريع تنموية تحمل اسم زيدان: عند مدخل القرية الجنوبي هناك مسجد بناه زيدان من ماله الشخصي ومن ضمن مشاريع كثيرة تقوم بها جمعيته الخيرية التي تحمل اسمه، وليس بعيداً عن المسجد يقع خزان للمياه يربط جميع السكنات بشبكة المياه الصالحة للشرب، وكذلك قاعة للعلاج شيدت بـ"تاغمونت" القرية المجاورة، كونها الأكثر كثافة للسكان، كما ساعدت هذه الجمعية عشرات السكان هناك في بناء منازل تأويهم وتأوي عائلاتهم، اضافة الى العشرات من المشاريع الانمائية في المنطقة.

زارها مرة واحدة عقب الاعتزال: بعد اعتزاله اللعب في عام 2006 زار زيزة الجزائر بدعوة من الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة وبعد انتهاء زيارته زار مسقط رأس في قرية آغمون ببوخليفية حيث استقبل استقبالاً حاشداً، وقال حينها زيدان "إنها زيارة رمزية بالنسبة لي ولعائلتي، وأنا سعيد بوجودي في الجزائر لأني مدعو من الرئيس بوتفليقة".

اقرأ أيضاً:قصة كفاح محمد صلاح

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية