تيك توك مهدد في السعودية فما القصة؟

تيك توك مهدد في السعودية فما القصة؟

مصدر الصورة: حساب GoldenDose@

اكتشف معنا في هذا المقال تداعيات الحملة القوية ضد تطبيق “تيك توك” والتي جعلت من تيك توك مهدد في السعودية فما القصة؟

ias

شنّ سعوديون في مواقع التواصل الاجتماعي هجوم على منصة “تيك توك” مطلقين حملة جماعية لمقاطعة التطبيق وحذفه بشكل كليّ من متجر التطبيقات، وذلك لأول مرّة منذ إنطلاق التطبيق من عام 2017، فما هو سبب كل هذا السخط.

سبب حملة مقاطعة التيك توك في السعودية

منذ ما يقارب الأسبوعين بدأت بوادر حملة مقاطعة التيك توك على منصات مواقع التواصل الإجتماعي، وذلك انطلاقًا من سياسة التطبيق التي أعتبرها البعض معادية للمملكة، من خلال السماح بحرية بث مقاطع وتعليقات تسيئ للسعودية، مقابل حجب الردود التي تواجه هذه الإساءة، مما جعل المنصة متهمة بأن لها أجندة لتشويه سمعة السعودية في الخارج.

وإثر ذلك دعا رواد مواقع التواصل الاجتماعي والمشاهير خلال الأيام الماضية الجميع لمقاطعة التيك توك، من خلال اطلاق هاشتاغ #مقاطعة_تيك_توك، وتقييمه بشكل سيء على متجر التطبيقات، واستخدام تطبيقات بديلة عنه لبث المحتوى، ونجحت هذه الحملة في خفض تقييم التطبيق من 4.4 إلى 4.3.

بيان شركة Tik Tok

نتيجة لهذه الحملة أصدرت شركة Tik Tok عبر حسابها الرسمي على منصة X بيانًا نفت به صحة ما تم تداوله من أخبار وشائعات بخصوص قيام المنصة بحجب المحتوى المتعلق بالسعودية، ودعم البثوث والمقاطع المسيئة، وأكدت أن الشركة ترفض كل هذه الادعاءات لأنها تتنافى مع سياسة وقيم التطبيق، وأضافت أن المنصة تتعهد بمجموعة من إرشادات للمجتمع تتضمن قواعد ومعايير لاستخدام المنصة.

هل كان البيان كافيًا؟

وأكدت منصة تيك توك ان السياسة التي يتم تطبيقها في المنصة مُتخذة من قِبل فرق الأمن والسلامة العالمية المستقلة، ونوهت على رفضها لحملات التشويه المتعمدة التي تُمارس ضد موظفيها وشركاءها وتهدد أمنهم وسلامتهم.

وعلى الرغم من إهتمام منصة تيك توك بالتوضيح وتقديم بيان تنفي به الإدعاءات، إلا أن البعض وجد هذا البيان كاذب مستدلين على مقاطع وتعليقات تم حذفها بشكل متعمد لكونها ترد على الإساءه للمملكة، ليتم الإعلان عن إستمرار حملة المقاطعة من خلال اطلاق هاشتاغ #بيان_التيك_توك_ كاذب_ وسنقاطع.

ونُشر في أحد الصحف المحلية السعودية خبر فسخ عقد رابطة دوري الدرجة الأولى مع شركة “تيك توك”، وذلك بناءً على ما كشفه مصدر سعودي موثوق، حيث سيتم إزالة كل شعارات “تيك توك” الموجودة على مواقع التواصل الإجتماعي على بوسترات منافسات الجولة الـ10 من دوري يلو .

كما شهدنا عُقب صدور البيان دعوات من مشاهير سعوديين للإستمرار بالمقاطعة وحذف التطبيق ليس فقط على مستوى المملكة بل تعدى ذلك لمقاطعة دول الخليج لـTik Tok تضامنًا مع السعودية.

أخيرًا، الق نظرة على مايكروسوفت يطلق ويندوز 11 بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية