عاجل| هل أعاد الملك سلمان صلاحيات الهيئة مضاعفة؟

الملك سلمان والهيئة

الملك سلمان والهيئة

ضجة كبيرة في المملكة العربية السعودية والسبب إعادة مفترضة لصلاحيات هيئة الأمر بالمعروف. المعلومات لا تقول ذلك فقط بل أن هذه الصلاحيات ستكون "مضاعفة"!

يبدو أن قرار مجلس الوزراء السعودي في تقليص صلاحيات هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لن يدوم طويلا، فما صرح به رئيس الهيئة يشي بغير ذلك.

ias

تصريح رئيس الهيئة والذي نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (SPA) أتى فيه "ستقوم الشرطة بمرافقة ومساندة الهيئة للقيام بواجباتها"، ما يعتبر إلغاء لقرار إعطاء البلاغ للشرطة كي تتصرف وتوقف الأشخاص "وحدها".

وفيما كشف أن قرارا سيصدر من المجلس حول هذا الأمر، بدا واثقا أن "شعيرة الأمر بالمعروف ركيزة أساسية من ركائز الشريعة الإسلامية، ولايمكن إضعافها أو التقليل منها".

في الوقت عينه كانت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء تعلن أن " شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لا يمكن أن تقبل المساومة على دينها وأمنها ووطنها وأمتها مهما بلغت الضغوط وتلاطمت الفتن".

تزامنا، نقل ناشطون عبر موقع "تويتر" هذه الوثيقة أدناه أن تقول أن تنظيما جديدا يحل محل التنظيم الأخير لعمل الهيئة "ويلغى كل ما يتعارض معه من أحكام"، علما أنه لا يمكن لموقع "مزيون" التأكد تماما من صحة هذه الوثيقة.

> تهليل على "تويتر".. عادت الروح!

فور شيوع هذه الأنباء، دشّن سعوديون هاشتاق "#الملك_سلمان_ينصف_الهيئة"، مهنئين بالقرار الجديد الذي "أعاد للهيئة هيبتها" بعدما بدأت ممارسة مهامها الجديدة.

فاضل بن سعد كتب على سبيل المثال "يحق لناأن نفرح بقادتناوحرصهم على شعيره من شعائر الأسلام اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمداذا رضيت ولك الحمد من بعد".

حساب آخر باسم "الجوري" كتبت "سعيده جداً جداً بهذا الخبر. أشعر بأن الحياة عادت إلي من جديد. فرحتي والله لا توصف،؟الهيئة صمام أمان لهذه البلاد".

"معلم بالإنجليزية" كتب "الآن عادت لي روحي مره اخرى فأنا غيور جدا على اخواني وأخواتي أن يصيبهم عذاب من رب العباد". وفيما حاول آخرون التقليل من أهمية القرار، تداول مغردون فيديو منشور على "يوتيوب" يذكّر فيه الملك سلمان أن "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يجب أن يتم كما جاء في كتاب الله وسنّة رسوله".

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية