أسباب النوم بعد الأكل والأضرار الناتجة عنه!

اضرار واسباب النوم بعد الأكل

بعد تناول الطعام، يحس الشخص بالخمول والكسل… وبالتالي يشعر بالنعاس، لأن عملية الهضم وعندما تبدأ، تنشط الدورة الدموية في المعدة والأمعاء، وتَضعف في الدماغ. وكما هو معروف، أن الاسترخاء بعد تناول الأكل لديه آثار سلبية، والطريقة الأحسن تكون من خلال قيلولة قصيرة بعد ساعة من تناول الطعام!

ias

من الأسباب المؤدية الى النعاس:

  • السبب الأول والأكثر شيوعا، هو الإكثار من تناول الطعام في وجبة غذائية واحدة، وبالتالي سوف تتطلب عملية الهضم مجهودا كبيرا للتخلص من الأطعمة ولكمية مهمة من الأوكسجين مما يؤدي الى هذه النتيجة أي النعاس.

  • كما أن نوعية الطعام، تؤثر على بعض الأشخاص… فإذا تناولت الدهون والنشويات والسكريات، وهي المأكولات التي ترفع من نسبة السكر في الدم، سيعطي البنكرياس أمرا بفرز مادة الأنسولين المسؤولة عن مستوى السكر في الدم، والتي تؤثر على الناقلات العصبية التي تدير النعاس.

أضرار النوم بعد الأكل:

  • قد يؤدي النوم بعد الأكل الى زيادة الوزن، لأن الدم بعد الأكل يتشبع بالطاقة اللازمة للحركة كالسكريات التي تخزن في الجسم على شكل دهون.

  • التعرض لظاهرة الارتجاع، أي ارتداد أحماض المعدة الى المريء وهو الأنبوب الذي يصل الفم بالمعدة، والتي تؤدي الى مشاكل صحية خطيرة كالالتهابات وحالات اختناق لدى بعض الأشخاص.

إذا، قد أدركت أنه لا يمكنك أن تنام بعد الأكل مباشرة، لأن ذلك سوف يؤدي الى مشاكل جسدية تؤثر عليك نفسيا، فتغلب عليها وتناول الطعام بانتظام قبل النوم بساعتين تقريبا، لكي تتمتع بصحة جيدة ولتسيطر على كل الاضطرابات الجسدية!

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية