ماذا لو استمرت الحازوقة اكثر من المعتاد؟

اسباب ظهور الحازوقة ودلائل استمرارها لوقت طويل

اسباب ظهور الحازوقة ودلائل استمرارها لوقت طويل

تعتبر الحازوقة أو ما يعرف بالزغطة من الأمور الصحية الطبيعية التي تحصل مع كل شخص وتستمر لدقائق إلى أن تختفي تلقائيّاً، ولكن ماذا اذا استمرّت الحازوقة وكيف عليك أن تتصرّف؟

للتعريف أكثر عن سبب الحازوقة، هي إنكماش محدود في العضلات الريئسية الخاصة بالتنفس، وهذا الإنكماش يسبب ضيقاً في الحجاب الحاجز الذي يقلص عملية التنفس أو يزيدها لذلك تصدر الحازوقة.

ias

تساعد الحازوقة على التخلص من الهواء الذي يكون داخل الأمعاء والذي يدخل الأمعاء أثناء تناول الطعام، لذلك تكون الحازوقة ردّة فعل فيزيولوجيّة للتخلص من هذا الهواء الموجود في داخلها.

بعض الامور تزيد من التعرض للحازوقة أو الزغطة وعادةً ما تكون إمّا إبتلاع الطعام بسرعة، أو مضغ العلكة أو تناول كمية كبيرة منالمشروبات الغازية.

في بعض الأحيان تستمر الحازوقة لغاية 48 ساعة أو أكثر ولعل أكثر الحالات التي كانت مستعصية هي حالة الرجل الذي كان عمره 60 عامًا واصيب بالحازوقة لمدّة عام كامل من دون توقف.

عندما يصاب الشخص بالحازوقة الطبيعيّة، ينصحه البعض بحبس التنفس لفترة معيّنة، أو شرب المياه أو التنفس داخل كيس ورقي وهي أمور تحل مشكلة الحازوقة ولكن في الحالات المستعصية يكون الحل هو استشارة الطبيب.

في حال استمرار الحازوقة لأكثر من يومين وجبت إستشارة الطبيب لأنّها في هذه الحالة تدل على مشكلة صحيّة مثل إرتجاع حمض المعدة أو وجود فتق في المعدة أو ورم في الصدر وفي البعض الحالات تكون دليل مشكلة إلتهاب السحايا أو دليلا للسكتة الدماغية أو وجود مرض سرطانفي مراحل متقدّمة.

إقرأ أيضاً : ما لا تعرفه عن فرقعة الاصابع!

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية