هل الصودا العاديّة أفضل من الصودا دايت للحمية الغذائيّة

أيهما الأفضل العاديّة أو الدايت

أيهما الأفضل العاديّة أو الدايت

عند الإلتزام بالحمية الغذائيّة، ينصحنا بعض أخضائيي التغذينة بتناول مشروبات الصودا "الدايت" بدلاً من المشروبات التي تحتوي على كميّة كبيرة من السعرات الحراريّة. وذلك لأنّنا اعتدنا على المشروبات الغازيّة مع الطعام، ويقال بان المشروبات الغازيّة لا تحتوي إلّا على سعرة حراريّة واحدة فهل ما يقال صحيح؟

ias

قامت جامعة تكساس بدراسة شاملة على 749 شخص لمعرفة ما إذا كانت هذه المشروبات الغازية مناسبة لحرق الدهون. وتبيّن بأنّ جميع من مان يتناول هذه المشروبات لمدّة 9 سنين، ارتفع قياس الوسط بمعدّل 3 سنتيمترات مقارنةً بالذين يشربون الصودا العادية والذين لم تتعدى زيادة قياس الوسط لمعدّل 2 سنتيمتر. أمّا الأشخاص الذين لا يشربون الصودا فزاد قياس وسطهم بمعدّل 0.77 سنتيمتر.

تبّين من خلال هذه الدراسة أن السكر الذي يقال أنّه لا يحتوي على سعرات حراريّة وذلك لأن السكر الصناعي ممكن ان يحتوي على مواد سكرية 200 مرّة أكثر من السكر الطبيعي.

تأذّى بعض الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري بسبب خدعة الصودا "الدايت" معتقدين بأنّها لا تحتوي على السكر، وتدهورت اوضاعهم الصحية بسببها.

لذا إذا كنت ملتزم بحمية غذائيّة ننصحك بعدم تناول مشروبات الصودا ولا حتى "الدايت" لأنّها ستكون أكثر ضرراً من العاديّة، وحاول أن تستبدلها بمشروبات مفيدة كالشاي أو القهوة أو المياه الغازيّة.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية