لماذا يجب ابقاء نوافذ الطائرة مفتوحة اثناء الاقلاع والهبوط؟

نوافذ الطائرة المفتوحة

نتساءل كثيراً عن سبب طلب مضيفة الطيران لجميع الركّاب بإبقاء النوافذ مفتوحة عند الإقلاع او حتى عند الهبوط!

ان متعة السفر تكون بالتمتّع بالمناظر الجميلة ولكن من فوق، حيث تكون الرؤية أوضح وأكثر انقشاعاً ولا شيء يحجب عنك ما تريد ان تراه. ولكن بعض قواعد السلامة في الطيران قد تغيّر الخطط والأحلام التي لطالما اردنا تحقيقها.

ias

الطائرة هي أشبه بالدولة حيث تجري القوانين وعلينا احترام الواجبات والأوامر التي يتلوها على مسامعنا قائدو الطيارة من داخل مقصورة الطائرة. ومن هذه الأمور التي يجب التقيّد بها دون اي اعتراض او مخالفة ولأسباب السلامة والأمان، هي ضرورة إبقاء النوافذ مفتوحة اثناء الإقلاع من على أرض المطار او حتى خلال عملية الهبوط على اليابسة.

بدايةً، ان فكرة وجود النوافذ في الطائرة ظهرت في العام 1953 حيث كانت مربّعة الشكل وقد سبّبت بـهبوط الطائرة وسقوط عدد كبير من الضحايا والقتلى. وتحوّلت مع الوقت لتصبح دائرية الشكل كون الزوايا في الشكل المربّع من نقاط ضعف الطائرة مما يؤدّي الى تحطّمها.

خبراء السلامة والأمان في الطيران يؤكّدون ان ترك النوافذ مفتوحة هي من ضمن خطّة الهروب او الإخلاء في حال حدوث اي حالة. فهم من خلال هذه النوافذ الدائرية قد يلاحظون او يختارون المنفذ او الباب المناسب لإجلاء الركّاب.

إضافةً الى ذلك، ان الركّاب يلعبون دوراً في تأمين سلامتهم. الركّاب عادةً ما يبقون نظرهم الى خارج الطائرة وهذا ما يساعد مضيفي الطائرة على تنبيهم اذا ما حدث اي طارئ في الخارج.

إقرأ أيضا: لماذا يتم تصميم نوافذ الطائرات بشكل دائري؟

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية