ما حقيقة موافقة مجلس الشورى السعودي على قيادة المرأة للسيارة؟

سعودية تقود السيارة

سعودية تقود السيارة

الجدل حول قيادة المرأة للسيارة في السعودية يعود إلى الواجهة مجددا. يحق لها القيادة في وقت معين ومكان معيّن إلى جانب شروط تعجيزية. هل صدر هكذا قرار؟

مواقع إخبارية عديدة تناقلت الخبر الصادم. سمح مجلس الشورى للمرأة بقيادة السيارة. إنها الصدمة الأولى خاصة أن هذا الأمر محرّم ولا نقاش فيه حاليا داخل المملكة. لكن ما إن تعلم بالشروط ستصدم أكثر.

ias

في المواقيت تأتي العجائب. "تحدد فترة السماح بالقيادة من الساعة السابعة صباحا وحتى الساعة الثامنة ليلا من السبت إلى الأربعاء".

وفي يومي الخميس والجمعة، يقول الخبر "تكون من بداية الساعة الثانية عشرة بعد الظهر لتنتهي الساعة الثامنة مساء". كذلك، نسبت تفاصيل أخرى إلى وكالة الأنباء الألمانية الرسمية "د.ب.أ". انتشرت على شكل صورة ولم تظهر على موقعها.

تشير هذه التفاصيل إلى ضرورة ان يكون عمر المرأة 30 عاما و"أن يكون لبسها محتشما ولا تضع أدوات التجميل وموافقة ولي الأمر".

إلى ذلك يطالب القانون بضرورة ان تحمل المرأة "معها هاتفا للحالات الطارئة وان تحصل على رخصة قيادة رسمية". هذا ويجب أن تحصل على موافقة ولي أمرها وأن تحصل على رخصة قيادة.

الأمر الآخر الذي أعطى مصداقية للخبر هو نشره على صفحة الإعلامية في قناة "الجزيرة" خديجة بن قنة على موقع "فيسبوك" . حينها انهالت التعليقات الساخرة على القرار فطالب عبدالله مولاي على سبيل المثال "ان يكون معها جهاز GPS للتبعها في حالة الاختفاء"، مستهزئا بما قرأ.

https://www.youtube.com/watch?v=DpKTwWEzh8c

إياد حبرا كتب ساخرا أيضا "نسيو يفرضو عليها شوية خيار وبندورة مشان تعمل سلطة اذا انقطعت عالطريق!!!!".

تعليقات أخرى تفاعلت إيجابيا مع ما نشر. رشيد قدوري كتب "الله عندهم الحق فهو قانون وقائي و يا ريت يتم منع العمل للمرأة في العالم الاسلامي الا للضرورة".

لكن يبدو أن كل ما نشر غير صحيح إذ نقلت صحيفة "رأي اليوم" عن المتحدث الرسمي باسم مجلس الشورى السعودي، محمد المهنا قوله "ان المجلس لم يصدر قرارا بهذا الشأن، وان كل هذه التسريبات لم تصدر من جهة رسمية".

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية