هذا ما يحدث عند شرب القهوة على الريق!

ماذا تفعل بك؟ (wellnesslabinfo)

ماذا تفعل بك؟ (wellnesslabinfo)

إذا كنت من محبّي شرب القهوة في الصباح لأنك تعتقد أنها ستؤمن لك يوما هادئا ومليئا بالنشاط، أنت لست مخطئا إلى حدّ كبير. لكن كما للقهوة ايجابياتها الكثيرة، كذلك فإن لها مخاطرها خصوصا على المعدة الفارغة.

لا شك أن العديد من الدراسات أكدت الفوائد الصحية لشرب القهوة. إذ وجد عدد كبير من الباحثين أنها تحمل موادا مضادة للأكسدة وأنها وسيلة مفيدة للغاية في الوقاية من مختلف الأمراض الصحية الخطيرة، مثل سرطان القولون. حتى أن بعض الدراسات وجدت أنها تحمي من الإنتحار!

ias

لكن على الرغم من الحضور المفيد لهذه المواد في جسمك، لكنه قد يسبب آثارا سلبية داخله خاصة إذا شربت القهوة قبل أن تأكل أي شيء.

> ماذا يجري تحديدا؟

لنكون أكثر دقة فإن كوبا واحدا من القهوة السوداء على الريق في الصباح يمكن أن يحفّز إفراز "حمض الهيدروكلوريك" أو "حمض كلور الماء" في الجهاز الهضمي وهو الذي يأخذ على عاتقه مهمة تحليل الطعام داخل المعدة.

لذلك، ومع المعدة الفارغة، ستسبب القهوة زيادة مستويات حمض المعدة (أسيد غاستريك) ما يمكن أن يسبب الإنتفاخ وحتى التقيؤ.

هذه المشكلة في الجهاز الهضمي يشعر بها من يأكلون الوجبات الثقيلة الغنية بالبروتينات. فالبروتينات التي تبقى في الجسم لفترة طويلة تسبب مشاكل صحية مختلفة مثل الإنتفاخ والتهاب الامعاء.

> ما هو الحل البسيط والسريع؟

العديد من الخبراء الصحيين ينصحون بأن لا تستهلك القهوة على الفور بعد أن تستيقط من النوم. يقول هؤلاء الخبراء ان مستوى الكورتيزول في الجسم سيرتقع بشكل سريع إذا أقدمت على ذلك قبل أن يستقر.

أمام هذه الحالة، ينصحون بشرب القهوة بعد ساعة واحدة على الأقل من الإستيقاظ وبعد تناول الأكل ولو كانت قطعة خبز. أما إذا لم تكن قادرا على أكل أي شيء، ينصح بأن تضيف الحليب أو الزبدة إلى القهوة للتخفيف من تأثيرها.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية