باحثون يخترقون "آبل" وينشرون تطبيقا خبيثا في قلب متجرها

لا تعليق بعد من الشركة على الكارثة

لا تعليق بعد من الشركة على الكارثة

لم تعد تعلم شركة "آبل" من أين تأتيها الضربات. إزدادت الثغرات بقوة في الفترة الأخيرة داخل أنظمة هواتفها وحواسيبها وهذه المرة وصل باحثون إلى سلسلة مفاتيح "آي كلاود".

ستة باحثين من جامعة "إنديانا" ومعهد "جورجيا للتكنولوجيا" في الولايات المتحدة الأمريكية تمكنوا من اكتشاف ثغرة داخل نظامي iOS" للهواتف و"OS X" للحواسيب والخوادم، وتحديدا داخل الـ"iCloud Keychain" التي تحفظ كلمات المرور.

ias

عند اختراق هذه الخدمة يمكن للمقرصنين سرقة كافة كلمات المرور الخاصة بالمستخدم وعبره سرقة كلمات المرور من كافة التطبيقات.

ليس هذا فقط بل استطاع الباحثون الدخول إلى أي تطبيق آخر على الجهاز، واختراق أنظمة الحماية الخاصة بالتطبيقات وحصلوا على كلمات المرور من التطبيقات المحملة مسبقا.

الأسوأ من ذلك، أنهم استطاعوا تجاوز قوانين آبل للدخول إلى متجر "iOS" و"OS X" ونشروا التطبيقات الخبيثة داخلها.

> أحد هؤلاء الباحثين قال: إخترقنا سلسلة المفاتيح بالكامل (..) وبتنا نستطيع الوصول إلى بيانات حساسة في التطبيقات الأخرى مثل كلمات المرور لخدمة آي كلاود وتطبيق البريد وكلمات المرور الخاصة بـ"فيسبوك" وتطبيقات مهمة أخرى

https://www.youtube.com/watch?v=IYZkAIIzsIo

يبدو أن هذه القرصنة صحيحة مؤكدة لأن شركة "AgileBits" الصانعة لتطبيق 1Password رأت أن لا وسيلة موجودة لحل القضية بل على "آبل" التحرك في نظامها ككل.

كذلك قال الفريق الأمني في "جوجل" أنه من المستحيل التصديلهجوم على مستوى التطبيقات. هذا وعملت "جوجل" على إزالة سلسلة المفاتيح في "كروم".

أكثر من موقع يتهم بأمور التكنولوجيا كشف أن الباحثين أنذروا "آبل" منذ أكتوبر الماضي تجاه هذا الخطأ وطلبت منهم الشركة 6 أشهر للردّ عليهم قبل أن يكشفوا الثغرة إلى العلن.

في الوقت الراهن، أفضل نصيحة هي ان تكون حذرا في تحميل التطبيقات من المطورين حتى من متاجر "آيفون" و"ماك" الخاصة، وجرّب ألا تسجل طريقة دخولك عبر سلسلة المفاتيح.

عليك أيضا ألا تسمح لأي متصفح أو مخزّن كلمات مرور أن يحصل على الأمور الحساسة كالحسابات المصرفية.

يذكر أن الثغرات في "آبل" تكاثرت جدا مؤخرا من نص مشفّر يدمر الهاتف إلى خلل داخل تطبيق الرسائل الإلكترونية وخلل آخر في الحواسيب.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية