لا تستغرب... فهذا هو أول جهاز حاسوب في العالم

اول جهاز حاسوب

باتت معظم الأشغال اليوم تعتمد على اللابتوبات والحواسيب التي سهلت الكثير من الأعمال، من هنا كان من الطبيعي أن يبحث عدد كبير من الأشخاص عن أول حاسوب في العالم ومن هو الشخص الذي اخترعه.

ias

يعتبر مخترع اول كمبيوتر في العالم المهندس المدني الألماني كونراد زوس والذي قام بتأسيس أولى شركات الكمبيوتر في عام 1941. الاختراع الأول الذي قام به هذا المهندس هو z1 والذي كان عبارة عن آلة حاسبة ميكانيكية ثم قدم لاحقاً اختراعه الثاني وهو z2 في عام 1940 ليتبعه في ما بعد الـ z3.

وبعد أعوام عدة قام زوس بصناعة أول حاسوب والذي عرف بـ "هارويل ديكاتروناو" أو بـ "ويتش" والذي صنع سنة 1951. هذا الاختراع الجديد والذي بلغ وزنه 2.5 طن تمتع بحجم عملاق جداً حيث شغل مساحة عرفة بالكامل. صحيح أن هذا الاختراع شكل ثورة في عالم التكنولوجيا إلا أن سرعته كانت بطئية جداً (100 هيرتز) أما الذاكرة التي تمتع بها فكانت كناية عن أنابيب معبأة بالغاز تحفظ 7200 بايت من المعلومات فقط.

هذا ومن الضروري أن تعلم أيضاً أنه في العام 1944 طرح Howard Hathaway Aiken هاورد أيكن وهو عالم رياضيات أمريكي الـ هارد مارك 1 الذي كان بإمكانه أن يقوم بالعملية الحسابية بشكل دقيق. وفي فترة لاحقة قام إيكن بطرح هارد مارك 2 ثم مارك 3، أما مارك 4 فكانت مكوناته إلكترونية حيث تم استخدام الاقراص الممغنطة لأول مرة.

إقرأ أيضاً: إليك أقدم سيارة في العالم

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية