ايّ من هذه العقالات تفضّل؟

العقال الأسود الأكثر شهرة في الدول العربية

العقال الأسود الأكثر شهرة في الدول العربية

العقال، جزءٌ لا يتجزّأ من الزي الخليجي فهو عبارة عن شيء مستدير كالحلقة يوضع فوق الغترة على رأس الرجل. ويأتي العقال بمختلف الأنواع والأشكال مع الدلالات المرافقة لها في الخليج العربي. إليك في ما يلي أبرز أنواع العقال

ias

العقال الأسود هو الأكثر شيوعاً في الخليج العربي وصولاً إلى العراق، فلسطين والأردن ويتألّف عادةً من الصوف المصبوغ بالأسود ولكن تختلف صلابته أو طراوته بحسب الشخص والذوق فدرج مؤخراً وضع عقال من الجلد. هذا النوع من العقال هو التقليدي وما استخدمه العرب منذ القدم وله دلالات تعود إلى الخسارة التي مني بها العرب في الأندلس.

الشطفة وهو نوعٌ آخر من العقال المستخدم في الخليج العربي، أسود اللون أيضاً ومصنوع من الصوف وقد شاع أيضاً أن يتألّف من خيوط الذهب في القدم. تعقد عقد صغيرة في محيط الشطفة يكون عددها 8 أو 12 وهي ما يميّزها عن باقي أنواع العقال التي لا عقد فيها.

العقال الأبيض مصنوعٌ من الصوف أيضاً ومطابقٌ للعقال الأسود إلّا أنه بلونٍ أبيض، شاع ارتداؤه من قبل العلماء المسلمين وأهل السنة. ويدلّ هذا اللون من العقال على النصر والتحرّر إذ ارتبط العقال الأسود في القدم بانواع الحزن واليأس التي تعرّض العرب لها.

الخزام عقال مؤلّف من حبلين رفيعين طويلين ينتهيان بعقدة تجعله ثابتاً على الرأس، أسود اللون أيضاً ومحبوكٌ من الصوف.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية