إذا كنت تعتقد أن "إف.بي.آي" لا تصل إلى هاتفك..غيّر رأيك!

فكت الشيفرة

فكت الشيفرة

بات بإمكانك أن تتأكد، رسميا، أن مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي "أف بي آي" يمكنه الدخول إلى هاتف "آيفون" الخاص بك.

لم تنفع التعديلات التي أدخلتها "آبل" على نظام "iOS" المحدّث ولا التشفير الذي اعتمدته، بوجه هذه الوكالة الحكومية الأمريكية.

ias

هذا الأمر يمكن تأكيده رسميا وعلى لسان المكتب الذي قال أنه اخترق هاتف منفذ هجوم برناردينو سيد فاروق الذي قتل 14 شخصا في مطلع ديسمبر الفائت.

إيلين ديكير، المدعية العامة الأمريكية قالت في بيان أن الأمر تم "بمساعدة طرف ثالث"، مؤكدة أن الهاتف بات مفتوحا لكن من دون المساس بأي معلومات موجودة داخله.

هذه القضية أثارت بلبلة كبيرة في أمريكا ووصلت إلى المحاكم مع إصرار المدير التنفيذي للشركة تيم كوك على عدم فتح الهاتف، إلا أن خطوته لم تلق هذه المساندة كبيرة من الشركات الكبرى في هذا القطاع.

إلا أن المكتب طمأن في الوقت عينه أن القانون يضمن الحماية الكاملة للمعلومات الشخصية "ما عدا التي تتعلق بالأمن القومي والسلامة العامة". وهددت آبل بطريقة غير مباشرة بالقول "إما التعاون من الأطراف المعنية أو من خلال نظام المحاكم".

> كيف ردت "آبل"؟

"آبل" ردت أنها رفضت تدخل الوكالة لأن "الأمر يشكل سابقة خطيرة"، مقللة من أهمية ما حدث وكأن الـ"إف.بي.آي" لم تخرق الخطوط الحمراء.

وشددت على أنها مستمرة في دعم القانون وفي زيادة مستوى الأمان في هواتفها، خصوصا أنها تتعرضلهجمات خبيثة كثيرة.

كذلك رأت الشركة الأمريكية أن الناس حول العالم يستحقون حماية بياناتهم ولا يمكن التضحية بهذا الأمر.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية