12 سمة للقائد الجيد

12 سمة للقائد الجيد

12 سمة للقائد الجيد

اختار موقع راجل اليوم أن يعلمك بصفات القائد الجيد ومميزات القيادة الأساسية وتحسين من مستوى مؤسستك، لذلك تابع معنا المقال التالي واستفد من خبرة اتخاذ القرارات والمحافظة على تطوير مهاراتك.

ias

عادة ما يسارع مجتمعنا إلى التعرف على القائد السيئ، ولكن كيف يمكنك التعرف على القائد الجيد؟ وما هي سماته المتعارف عليها في نظام المؤسسات وأماكن العمل؟ وكيف نتعلم أهم الطرق للتواصل مع رجال الأعمال.

الوعي الذاتي

الوعي الذاتي والتواضع هما من الصفات الأساسية للقيادة، كلما فهمت نفسك بشكل أفضل وتعرفت على نقاط قوتك وضعفك، كلما أصبحت أكثر فعالية كقائد.

رجل أعمال مع موظفين
رجل أعمال مع موظفين

الاحترام

معاملة الناس باحترام بشكل يومي هو أهم الأشياء التي يمكن للقائد القيام بها، فهو يساعد على تخفيف التوترات والصراعات، ويعزز ثقتك، ويحسن فعاليتك.

الرحمة

الرحمة هي واحدة من أقوى وأهم سمات القيادة لأنها أكثر من مجرد إظهار التعاطف أو حتى الاستماع والسعي للفهم، لذلك جوهر القيادة الرحيمة يساعد على بناء الثقة، وزيادة التعاون.

الرؤية

القائد ذوو الأهداف الواضحة يربط المهام اليومية لفريقه وقيمهم بالاتجاه العام للمنظمة، ويساعد بذلك الموظفين في العثور على المعنى والقيمة لعملهم والزيادة من المشاركة والثقة بالنفس.

التواصل

أفضل القادة هم من ذوي المهارات العالية في التواصل، ويكون إما من خلال نقل المعلومات وسرد القصص والتماس المدخلات والاستماع إلى الغير.

سرعة التعلم

أن تكون قائدًا جيدًا يعني القدرة على معرفة ما يجب عليك فعله عندما لا تعرف ما يجب عليك فعله

التعاون

عندما يقدر القادة التعاون ويتبنونه تنشأ فوائد عديدة بما في ذلك زيادة الابتكار، وتشكيل فريق ذو أداء عالي، وقوى عاملة أكثر مشاركة وتمكينًا.

التأثير

عليك كقائد أن تكون قادرًا على التأثير في الآخرين لإنجاز العمل، فلا يمكنك القيام بذلك بمفردك، فالتأثير يختلف تماماً عن التلاعب، ويجب أن يتم بشكل أصيل وشفاف ويتطلب مستويات عالية من الذكاء العاطفي والثقة. واستلهم الطموح من رجال أعمال سعوديون بدأوا من الصفر: قصة نجاح صالح كامل

النزاهة

النزاهة هي سمة قيادية أساسية للفرد والمنظمة لذلك تأكد من تعزيز أهمية الصدق والنزاهة للمديرين على جميع المستويات.

الشجاعة

إن القادة الذين يعززون مستويات عالية من السلامة النفسية في مكان العمل قادرون على تمكين موظفيهم من التحدث بحرية ومشاركة مخاوفهم، واتخاذ إجراءات جريئة تحرك الأمور في الاتجاه الصحيح.

الامتنان

 يؤدي الشعور بالامتنان إلى زيادة احترام الذات وتقليل الاكتئاب والقلق والنوم بشكل أفضل.

المرونة

تكمن مرونة القائد من خلال الاعتناء بنفسه وإعطاء الأولوية لرفاهية الموظفين القياديين أيضًا مما يساعد في القيام بأداء أفضل لنفسه ولفريقه وزيادة طرق تحسين الإنتاجية وجودة العمل في الشركات.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية