هل يجوز حلق شعر الرجل واليد للرجال أم أنّه أمر مكروه؟

هل يجوز حلق شعر الرجل واليد للرجال

مصدر الصورة: Image by wayhomestudio على Freepik

مصدر الصورة: Image by wayhomestudio على Freepik

ias

سؤال اليوم: هل يجوز حلق شعر الرجل واليد للرجال أم أنّه أمر مكروه ومُحرَّم؟ سنكشف لكَ عن الجواب الصحيح في الأسطر القادمة من هذه المقالة الجديدة على موقع راجل، والتي سنستند فيها على القواعد الشرعيّة والآراء الدينيّة، مع العلم أنّنا سبق وأجبناك على سؤال، هل يجوز صبغ الشعر للرجال؟

يُفضّل العديد من الرجال التخلّص من الشعر الزائد في أجسامهم، وذلك لأنّه يسبّب بظهور رائحة غير مرغوبة ومظهر غير جذّاب، لذلك يبحثون عن طرق للتخلّص منه ضمن أُطُر القواعد والتعليمات الإسلاميّة.

هل يجوز هذا الفعل؟

يشكّل حلق الشعر واللحية قضيّة تتنوع فيها آراء الناس، كما تُعتبّر هذه المسألة جزءًا من التقاليد والعادات الدينية والثقافية، لذلك سنطلعكَ على أبرزها من أجل مساعدتكَ في التعرّف على القواعد، لا سيّما إذا كنتَ تنوي إجراء ليزر للرجال للمناطق الحساسة.

حكم حلاقة شعر الجسم للرجل
مصدر الصورة: Image by Freepik

الآراء الشرعية حول حلق الشعر واللحية

  1. الرأي الجائز (المباح): بحسب بعض العلماء، إنّ حلق شعر الرجل ليس بأمرٍ محظور، بل يُعتبَر جائزًا طالما لا يتعارض مع القيم والأخلاق الإسلامية.
  2. الرأي المحظور (المكروه): يعتبر بعض العلماء أن حلق شعر الرجل يتنافى مع تقاليد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ولذا يرونه أمرًا مكروهًا.

عوامل التأثير على الرأي

  • التقاليد والعادات: في بعض المجتمعات، يُعتبر حلق الشعر واللحية أمرًا طبيعيًا ومقبولًا، بينما في أخرى قد يُلقى باللوم على هذا الفعل.
  • الفهم الشخصي للنصوص الدينية: يتأثر الفهم الشخصي للفرد بتفسيره للنصوص الدينيّة، ما يُسهم في تشكيل وجهة نظره حول حلق الشعر واللحية.

نصائح لحلاقة الشعر الزائد في جسمك

بعدما أجبناكَ على سؤال، هل يجوز حلق شعر الرجل واليد للرجال سنقدّم لكَ بعض النصائح كي تضمن عدم تخطّي الحدود التي يفرضها الإسلام:

  • استشارة علماء دين: يفضّل استشارة مع علماء دين موثوقين للحصول على فهم دقيق حول جواز حلق شعر الرجل ولحيته.
  • احترام التقاليد المحليّة: في حال كان الرجل في مجتمع يُعتبر فيه حلق الشعر أمرًا مكروهًا، يجب عليه احترام تلك التقاليد والتفاهم معها.
  • النيّة الطيّبة: إذا كان الرجل يحلق شعره لأسباب شخصية أو صحيّة، يجب أن تكون نيّته صافية وموجهة نحو الخير.

في الختام، نذكّرك بأنّك تستطيع استشارة الشيوخ وكبار رجال الدين حول موضوع حلق شعر جسمك من أجل الحصول على التوجيات التي ينصّ عليها الإسلام، ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وأجنبناكَ على سؤال هل يجوز لبس الفضة للرجال؟

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية