هل السيارة الجديدة تحتاج فحص دوري؟

ضرورة الفحص الدوري لسيارتك الجديدة

مصدر الصورة: موقع Freepik

سؤال اليوم: هل السيارة الجديدة تحتاج فحص دوري ؟ إليك الجواب والمزيد من المعلومات حول كيفية إجراء هذا الفحص في المملكة العربية السعودية. والجدير بالذكر أنّنا كنّا قد أخبرناك عن كيفية تجديد تأمين السيارة.

ias

إنّ الفحص الدوري للسيارة هو إجراء يقوم به مالكها كل فترة زمنية وفقًا لمعايير وأسس معينة تختلف من دولة لأخرى، وذلك للحفاظ على سلامة السيارة والطريق وتجنب الأعطال المفاجئة، وبالتالي الحفاظ على سلامة من فيها ومن في محيطها. يتضمن هذا الإجراء عناصر مثل فحص المحرك، التأكد من توازن الإطارات، فحص نظام التوجيه وعجلة القيادة، وغيرها من العناصر الهامة.

ضرورة إجراء هذا الفحص

هل السيارة الجديدة تحتاج فحص دوري ؟ في المملكة العربية السعودية، من الضروري إجرائه بعد مرور 3 سنوات من الترخيص للمركبة بالسير لأول مرة، ثم يتم الفحص سنويًا بعد ذلك. كما قد يهمّك معرفة خطوات نقل ملكية سيارة في السعودية.

كيقية إجراء الفحص الدوري للسيارة الجديدة
مصدر الصورة: موقع Freepik

خطوات الفحص للمركبة

بعدما اجبناك عن سؤال، هل السيارة الجديدة تحتاج فحص دوري، سنطلعك على الخطوات التي يجب أن تقوم بها لتحقيق ذلك. فعليك بزيارة إحدى محطات الفحص الدوري الموجودة في المملكة. كما يجب عليك إحضار الوثائق والأوراق التالية:

  1. هوية مالك المركبة أو الأقارب من الدرجة الأولى أو المفوّض بالقيادة.
  2. رخصة سير المركبة.
  3. أصل البطاقة الجمركية للسيارات المستوردة.

يمكنك أيضا حجز موعد للفحص الدوري عبر الإنترنت من خلال موقع مركز سلامة المركبات أو تحميل تطبيق سلامة المركبات لحجز موعد الفحص. والجدير بالذكر أنّنا كنّا قد أخبرناك عن خطوات تجديد استمارة السيارة في السعودية.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية