ما هي نسبة هرمون التستوستيرون الطبيعية عند الرجل وكيف يمكن زيادتها؟

نسبة هرمون التستوستيرون الطبيعية عند الرجل

يعتبر هرمون التستوستيرون من أقوى وأهمّ الهرمونات في جسم الرجل. فهو المسؤول بطريقة مباشرة عن إنتاج السائل المنوي، التحكّم بالقدرة الجنسية إضافةً الى تعزيز العضلات في الجسم والتأثير بطريقة واضحة على سلوك الرجل وتصرّفاته.

ias

من هنا، لا بدّ لك ان تعرف ان مستوى هرمون الذكورة يجب ان يبقى عالياً ومعتدلاً طوال الوقت ذلك لأن انخفاض مستوى هذا الهرمون قد يسبّب الكثير من الأمراض منها الضعف الجنسي والعقم.

فما هو المعدّل الطبيعي لنسبة هرمون التستوستيرون في الجسم؟ بدايةً، يمكن معرفة المستوى او المعدّل الطبيعي لهذا الهرمون من خلال إجراء فحص الدمّ او تحليل هرمون التستوستيرون في ساعات الصباح الأولى حيث يسجّل أعلى مستوياته في هذا الوقت.

عادةً، الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين ال 10 و 20 سنة يكون مستوى هذا الهرمون بين 30 و970 نانوغرام ديسيليتر. أما الشباب الذين يتراوح عمرهم بين ال 20 وصولاً الى سنّ ال 60 يكون مستوى الهرمون بين 270 و 1080 نانوغرام ديسيليتر.

لذلك لا بدّ ان يبقى مستوى هذا الهرمون معتدلاً وليس منخفضاً او مرتفعاً: فالانخفاض الذي يحصل ينتج عنه عدم القدرة على الانتصاب، هشاشة في العظام وحالات من الاكتئاب والقلق والتوتّر. كيف يمكن زيادة نسبته؟ من خلال ممارسة التمارين الرياضية، تحسين نوعية النظام الغذائي من خلال الإكثار من الزنك والفيتامين D فضلاً عن النوم بكثرة والابتعاد عن مصادر التوتّر والإجهاد والتعب.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية