هاتان الدولتان العربيتان على موعد مع خسوف القمر الكامل..والفلكيون ينتظرون!

خسوف القمر اليوم

تعتبر الظواهر الطبيعية حالة نادرة ينتظرها سكان العالم وذلك لاكتشافها والتعرّف عليها أكثر.

اليوم ينشغل العالم بالتحديق نحو السماء تحديداً نحو القمر الدموي الذي جذب انتباه وأنار جميع علماء الفضاء ومحبّي علم الفلك. القمر العملاق، الذي عرفناه في قصائد الغزل والحب والشعر استبدل هذا البريق واللمعان باللون الأحمر واللون الأزرق ليتحوّل الى قمرٍ ربّما لن نراه سوى اليوم.

ias

إذا ما غصنا قليلاً في التفاصيل العلمية، لرأينا ان القمر الدموي هذا والذي حصل على صبغة اللون الأحمر يعود ليظهر في سمائنا بعد اكثر من 150 عاما أي في العام 1866 بعد ان التقى القمر مع خسوف القمر الكلّ ما يعطيه لوناً دموياً وأحمر.

ظاهرة القمر هذه، تحدث عندما يقترب القمر في مدراه من نقطة قريبة جداً من كوكب الأرض فيكون أكثر سطوعاً عن المعتاد.

يستمرّ خسوف القمر اليوم، اي في 31 يناير لمدّة ثلاث ساعات ونصف حيث سيتمكّن من رؤيته قسم محدّد من الكرة الأرضية.

في بداية الخسوف، يبدأ ضوء القمر بالخفوت تدريجياً الى ان يختفي ما ان يدخل في منطقة الظلّ الكامل أي ظل الأرض على قرصه.  من سيشاهد خسوف القمر اليوم؟ 

حسب وكالة الفضاء الأمريكية الناسا، يبدأ الخسوف اليوم عند الساعة 6.48 صباحاً بتوقيت الولايات المتحدّة ويصل الى ذروته عند الساعة 8.29 صباحاً. سكّان غرب الولايات المتحدّة الأمريكية وكندا وغالبية سكان أستراليا كما والصين وبعض مناطق القطب الشمالي سيتسمتعون بهذه الظاهرة الطبيعية التي لن تتكرّر إلّا في العام 2028.

دولتي الإمارات وسلطنة عمان، هما الدولتان العربيتان الوحيدتان اللتان ستتمكنّان من مشاهدة القمر في حالة الكسوف الكامل فيما باقي دول الخليج والعراق ستكتفي برؤية الكسوف الجزئي.

تداخل القمر الأزرق مع خسوف القمر، قد يسهّل الأمر على علماء الفلك الذين يدرسون تفاصيل سطح القمر ومكوّناته سواء كانت من التراب او الصخور.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية