تعرّف على مختلف انواع تمارين الضغط وكيفيّة ممارستها بالشكل الصحيح

انواع تمارين الضغط

مختلف أنواع تمارين الضغط

تعرّف على مختلَف انواع تمارين الضغط في الأسطر القادمة من هذه المقالة الجديدة على موقع عائلتي، والتي سنكشف لكَ من خلالها عن كيفيّة ممارسة هذا النوع من الحركات بالإضافة إلى إبراز أهميّتها وتأثيرها على الجسم، ممّا سيجعلكَ تضعها ضمن جدول تمرين العضلات الخاص بكَ ابتداءًا من اليوم.

ias

تتعدّد انواع تمارين الضغط وتختلف باختلاف قوّة عضلة الصدر المُستهدَفة والهدف النهائي المرجوّ، لذلك من الضروريّ أن تتعلّم التفرقة بينها كي تضمن الحصول على النتائج المطلوبة.

أهمّ التمارين من هذا النوع

من الضروريّ أن تكون مختلف انواع تمارين الضغط ضمن برنامجك الرياضي إلى جانب تمارين المقاومة والكارديو لضمان الوصول إلى الجسم المثالي بأسرع وقت، لذلك سنكشف لكَ عن أبرزها في ما يلي، وتشمل:

أهميّة ممارسة تمارين الضغط
فوائد ممارسة تمارين الضغط

ضغطات اليدين (Push-Ups)

تُعد ممارسة ضغطات اليدين تمرينًا شاملًا يعتمد على وزن الجسم، حيث أنّه يهدف إلى تقوية عضلات الصدر والأكتاف والذراعين، لذا عليكَ أن تحرص على الحفاظ على استقامة جسمك وتوزيع وزنك بالتساوي لتحقيق أقصى استفادة.

الضغطات بالكرة (Medicine Ball Push-Ups)

تعتبر هذه النسخة تحديًا إضافيًا حيث ينبغي عليكَ فيها وضع كرة طبيّة تحت إحدى يديك أثناء الضغطة، وذلك من أجل تحفيز عضلات اللبة الكتفية وتحسين الثبات.

الضغطات على المستوى (Flat Bench Press)

عليكَ أن تستخدم خلال هذا التمرين مقعدًا أفقيًا مع التركيز على التنفّس الصحيح والتحكّم في الأوزان المستخدمة; يهدف هذا النوع من التمرين إلى تطوير عضلات الصدر الكبيرة.

الضغطات بالدمبلز (Dumbbell Press)

يستهدف هذا التمرين عضلات الصدر ويعمل على تقويتها بشكلٍ فعّال، عليكَ أن تستخدم الدمبلز أثناء ممارسته، مع الحفاظ على التوازن الجيّد والتنسيق بين حركة اليدين لضمان التحكّم الجيد في الأوزان.

الضغطات العلوية (Overhead Press)

تشمل ممارسة هذا التمرين رفع الأوزان أعلى الرأس، ممّا يعزز تطوير عضلات الأكتاف والذراعين العلويّة. يُنصح بالحفاظ على وضعية الظهر الطبيعية وتجنّب الإفراط في زيادة الأوزان.

الضغطات بالشريط المطاطي (Resistance Band Push-Ups)

يمكنك زيادة مقاومة التمرين من خلال إضافة شريط مطاطي، وذلك من أجل تعزيز فعاليته في تحفيز العضلات وتحسين القوة.

الضغطات المتقاطعة (Crossover Push-Ups)

تعد هذه النسخة تمرينًا متقدمًا يستهدف الصدر بشكلٍ مكثف، ويتطلّب تنفيذه تحكّمًا جيدًا وقوّةً في عضلات الصدر.

فوائد ممارسة هذه التمارين

تتعدّد فوائد ممارسة انواع تمارين الضغط إن كان على صعيد اللياقة البدنيّة أو حتّى على الصعيد الصحّي، لذلك سنعرضها لكَ في ما يلي:

  • تحسين صحة القلب والأوعية الدموية: تُعزّز ممارسة تمارين الضغط من تدفق الدم وتُحسّن من صحّة القلب وألأوعية الدمويّة.
  • تقوية العضلات الأساسية: يُعتبر الضغط تمرينًا شاملًا يستهدف العديد من المجموعات العضلية مما يعزّز قوة البنية الأساسيّة.
  • تحسين التوازن والثبات: تعزز ممارسة تمارين الضغط التوازن والثبات الجسدي، ممّا يقلّل من خطر الإصابات.
  • زيادة حرق السعرات الحراريّة: تُساهم ممارسة تمارين الضغط في زيادة معدل حرق السعرات الحراريّة، ممّا يضمن الحفاظ على وزنٍٍ صحّي.

في الختام، نذكّرك بضرورة استشارة الطبيب المختصّ والمدرّب الرياضيّ من أجل الحصول على النصائح والتعليمات المُناسبة لحالك الصحيّة وهدفكَ المطلوب، ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وأخبرناكَ عن أنواع تمارين الذراعين في المنزل.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية