تعرف بالترتيب على مناسك العمرة للرجال

تعرف على ترتيب مناسك العمرة للرجال

مصدر الصورة: موقع https://www.freepik.com/

تعرف بالترتيب على مناسك العمرة للرجال من خلال هذا المقال الذي سنستعرض لك فيه أهم أركان وواجبات العمرة التي يتوجب عليك معرفتها.

ias

تُسمى العمرة بالحج الأصغر، وتشبه إلى حد كبير في مناسكها مناسك الحج، وهي لا تعتبر من الفرائض، ويمكن عمل العمرة في أي وقت في السنة دون تحديد، ولها أجر عظيم عند الله، وتحتاج العمرة إلى النية والإحرام من الميقات، وحول ذلك تعرف على هل يجوز الصيد في الأشهر الحُرم لغير المحرم؟

خطوات العمرة للرجال بالترتيب

تُعد النية هي أهم ركن من أركان العبادات كآفة، لذلك يتوجب على المعتمر استحضار نيته بالعمرة، ومن بعدها يتوجب عليه اتباع الآتي:

مصدر الصورة: موقع https://www.freepik.com/
  1. الإحرام من الميقات، حيث يستحب الإغتسال بعد التجرد من الثياب والوضوء ولبس ملابس الإحرام، كما يجب أن يُراعى بعد الإحرام عدم لبس المخيط، أو التطيب، أو قص الأظافر أو الشعر .
  2. عند التوجه إلى المسجد الحرام يلبي الرجل بقول:” لبيك عمرة، لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك”.
  3. عند الوصول يتوجه المعتمر نحو الكعبة للطواف، حيث يشترط الطهاره للطواف، ويبدأ الطواف من الحجر الأسود، ويطوف 7 أشواط، يمكنه أن يدعي بها بما شاء، ويستحب أن يقول بين الركنين: “رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ “في كل شوط؛ لأن ذلك ثابت عن النبي ﷺ.
  4. بعد الإنتهاء من الطواف يصلي ركعتين خلف المقام إن تيسر فإن لم يتمكن من ذلك صلاهما في أي موضع من المسجد.
  5. بعدها يتجه نحو المسعى وعند وصوله للصفا يستحب أن يستقبل القبله ويكبر ويهلل ويقول:{إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ}.
  6. السعي بي الصفا والمروة ركن من أركان العمرة، والسعي سبعة أشواط يدعي بها المعتمر بما يشاء من دعاء، ويستحب على الرجل الإسراع بين العلمين الأخضرين أثناء السعي.
  7. وبعد اكمال السعي يحلق الرجل رأسه أو يقصره والحلق أفضل وإذا كان قدومه مكة قريبًا من وقت الحج فالتقصير في حقه أفضل ليحلق بقية رأسه في الحج.

بذلك تتم عمرته ويتحلل من الإحرام بشكل كامل، حيث يمكنه التطيب ولبس المخيط ووغيرها من الأمور، أطلع أيضًا على هل يجوز حلق شعر البطن والصدر للرجال؟ تعرف على الحكم الشرعي.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية