تعرّف على أسباب شد عضلة الساق

اسباب شد عضلة الساق

اسباب شد عضلة الساق

مصدر الصورة: Image by aleksandarlittlewolf on Freepik

ias

إذا كنت تسأل عن اسباب شد عضلة الساق، فأنصحك بأن تتابع قراءة هذه المقالة المفصلة على موقعنا من دون أن تنسى استشارة الطبيب المختص.

بعدما شاركناك بأبرز تمارين لعلاج آلام الرقبة، نكتب لك اليوم عن أسباب شدّ عضلة الساق. في الحقيقة، إنّ شدّ العضلات هو تقلّص مفاجئ وغير متوقع لعضلات الجسم. من بين الأسباب التي سنعالجها بالتفصيل فيما يلي، يمكن أن تؤدي ممارسة الرياضة أو العمل الشاق في الأجواء الحارة إلى تقلصات مؤلمة في العضلات.

في حين أنّ تقلصات العضلات المؤلمة ليست ضارة عادةً، لا شك أنّها مزعجة ويمكن معالجة معظمها بتدابير الرعاية الذاتية. تابع القراءة فيما يلي، وتعرّف أكثر على أسباب شدّ عضلة الساق وكيفية التعامل مع الأمر.

أسباب تشنّج عضلة الساق لدى الرجال

في حين أنّ السبب عادةً لا يكون معروفًا بشكل واضح، يمكن أن يحدث تشنّج عضلة الساق بعد استخدامها بطريقة شاقّة، أو نتيجة فقدان سوائل الجسم، أو حتى بسبب الثبات على وضع معين لوقت طويل. ومع ذلك، قد تكون بعض أسباب تشنّج عضلة الساق مرتبطة بمشكلة طبية، مثل:

  • نقص تدفق الدم: قد يسبب ضيق الشرايين التي تنقل الدم إلى الساقين حدوث تقلصات مؤلمة. ويظهر ذلك تحديدًا أثناء ممارسة التمارين الرياضية. أمّا الجدير ذكره أنّ هذا النوع من الشدّ العضلي يتوقّف بعد التوقف عن التمرين. مع العلم أنّ فوائد المساج للجسم للرجال كثيرة!
  • انضغاط الأعصاب: يمكن للضغط على الأعصاب الموجودة في العمود الفقري أن يسبب شدّ عصلي مؤلم في الساق. يزداد هذا النوع من الألم سوءًا تحديدًل مع المشي. في هذه الحال، قد يكون المشي في وضع منحنٍ إلى الأمام مفيدًا للتخفيف من حدّة التقلصات.
  • نقص المعادن: في حال كان النظام الغذائي يحتوي على كميات قليلة من البوتاسيوم أو الكالسيوم أو المغنيسيوم، تتعرّض العضلات إلى شدّ مؤلم وبالتالي نفهم هنا سبب تقلصات الساق. في سياق آخر، قد تسبب أدوية ارتفاع ضغط الدم إلى زيادة التبول، مما يؤدي إلى استنزاف المعادن من الجسم.
اسباب شد عضلة الساق
مصدر الصورة: Image by wayhomestudio on Freepik

كيفية التعامل مع شدّ عضلة الساق

في الحقيقة، يمكنك التعامل مع هذه الحال بطرق منزلية لها علاقة بالعناية الشخصية، والتي تأتي على الشكل التالي للتخفيف من ألم شدّ العضلات:

  • الراحة: الإستلقاء أمر مهم لمنح العضلة المتضررة وقتًا كافيًا للإلتئام
  • التدليك: من الجيد تدليك المنطقة المتضررة بلطف. يساعد ذلك في تخفيف التوتر العضلي. في سياق آخر، تعرّف على أفضل مركز حجامة في الرياض وهذه أهم الخدمات التي يقدمها
  • التسخين والتمارين التمددية: في الأساس، إذا كنت عرضة للتشنّج العضلي، يجب أن تكون هذه الخطوات جزءًا من روتين التمرين اليومي لمنع حدوث ذلك، كما إنّها من الخطوات العلاجية أيضًا
  • تطبيق الثلج: تعمل هذه الخطوة على التخفيف من الإلتهاب والألم في حال تم وضع الثلج على الساق
  • استشارة طبيب: في حال الشدد العضلي الشديد، يجب عليك استشارة طبيب لوصف الدواء اللازم

الوقاية من شدّ عضلة الساق

قد تساعد الخطوات التالية على تجنّب حدوث التقلصات المؤلمة:

  • شرب الكثير من السوائل كل يوم: في الحقيقة، تحتاج العضلات إلى السوائل بشكل كبير لتؤدي وظائفها على نحو صحيح. لذا، احرص على شرب المياه بانتظام أثناء ممارسة الرياضة. وبعدها، استمر في شرب الماء أو السوائل الأخرى الخالية من الكافيين، بمعزل عن فوائد القهوة العربية!
  • ممارسة تمارين إطالة العضلات: إنّ المواظبة على ممارسة تمارين الإطالة برفق يوميًا يكون مفيدًأ جدًّا لعضلاتك. ولتجنب الإصابة بتقلصات الساق المؤلمة خلال الليل، يمكنك ممارسة تمارين الإطالة قبل النوم أيضًا.

أخيرًا، يجب أن تأخذ رعاية جسمك وصحتك بجدية لتجنب شدّ عضلة الساق. من خلال اتباع هذه النصائح والإجراءات الوقائية، يمكنك تقليل احتمالية حدوث هذه المشكلة والاستمتاع بحياة نشيطة وصحية. كما من المهم لأن تسأل الطبيب عن اضرار استخدام البروتين بدون تمارين وتأثيره في بناء عضلاتك.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية