وداعا للبنزين.. "أودي" تنتج وقودا من الماء والهواء

محرك من أودي

محرك من أودي

ربما أن الأمر لا يصدق لكن "أودي" ابتكرته. وقود إصطناعية تمثل أحد أكبر الإنجازات في عالم صناعة السيارات ولم تعد معجزة بعد الآن.

الشركة الألمانية للطاقة النظيفة "Sunfire" التي هي شريك لصانعة السيارات الألمانية الشهيرة، تعمل على ابتكار أول دفعة من الديزل السائل تحت اسم "e-diesel" في مختبر للأبحاث في دريسدن، وفق مبدأ يسمى "من الطاقة إلى السائل".

ias

تستخدم هذه الشركة ثاني أوكسيد الكربون لتصنع هذا الوقود الذين سيكون خاليا من الكربون والكبريت والوقود الأحفوري، وبذلك تخفف من الإحتباس الحراري.

أما كيف يتم التقاط ثاني أوكسيد الكربون من الهوء فعبر تقنية من قبل شركة "Climeworks" شريكة أودي مقرها في مدينة زيوريخ الألمانية.

طريقة إنتاج هذا الوقود تتطلب العديد من الخطوات التي تعمل بواسطة مصادر الطاقة المتجددة مثل الرياح والطاقة الشمسية، وهي:

  • تسخين البخار إلى درجات حرارة عالية جدا تصل إلى 800 درجة مئوية لكي يتم تحطيم جزيئات الماء إلى هيدروجين وأوكسجين
  • المرحلة الثانية هي إنتاج ما يسمى "الخام الأزرق" يتم ضخ الهيدروجين في مفاعل ثاني أكسيد الكربون، لتتفاعل المادتان سويا وتشكل سوائل هيدروكربونية
  • المرحلة الأخيرة هي تصفية هذا الخام لتحويله إلى وقود بالطريقة نفسها التي يتم فيها معالجة زيت الوقود الأحفوري "النفط" في المصفاة للحصول على الجازولين

لا بد من التذكير أخيرا أن "أودي" تعمل منذ عام 2009 على الديزل النظيف، والمواد الخام الوحيدة المطلوبة له هي الماء وثاني أوكسيد الكربون.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية