بعد وسم "أنا أيضا" الذي فضح التحرش بالنساء حول العالم.. الرجال يتحركون!

إنها عاصفة نسائية حول العالم

إنها عاصفة نسائية حول العالم

فجأة وبجملة واحدة فتحت النساء حول العالم قلوبها وبدأت تتحدث عما سكتت عنه لسنوات. "أنا أيضا" أو "#MeToo" هو أكثر من وسم. هو قصة عمليات تحرش بالآلاف ظهرت اليوم بكبسة زرّ.

لا شك أن المرأة حول العالم تتعرض للعديد من التحرشات. في الشارع كما في مكان عملها. في السرّ وفي العلن. حتى أمام عدسات الكاميراكما حصل ذات مرة مع مذيعة "إم.بي.سي".

ias

في الأيام الأخيرة، استفاق الإنترنت على ترند هادف هذه المرة يفضح أمورا شخصية علّه يأتي يوم وتنكشف جميع الأسماء.

القصة بدأت بعدما اتهم منتج الأفلام الأمريكي هارفي وينستون بالتحرش فأذهلت هذه الفضيحة "هوليوود" وعالم المشاهير ما استدعى طرده من أكاديمية جوائز الأفلام العالمية "أوسكار". بعدها، كانت تغريدة من الممثلة أليسا ميلانو تدعو فيها كل فتاة تعرضت للتحرش إلى كتابة #MeToo

حرفيا، إنتشر الوسم كالنار في الهشيم. وأظهر أحد الرسوم البيانية الجديدة من شركة تحيليلات بيانات الإنترنت "Talkwalker" حركة هذا الوسم في جميع أنحاء العالم حتى أن موقع "CBSNews" كشف أنه نال في "فيسبوك" أكثر من 12 مليون منشور وتعليقات وردات فعل!

عبر هذا الوسم، شاركت الفتيات من جميع الدول حتى أنه وصل إلى المشاهير الذين رووا ما لا يمكن تصديقه، وهنا تخبر "جنيفر لورانس" عن تحرش في بداية مسيرتها الفنية وصفتها بـ"المهينة والمذلة". 

ووصل الأمر إلى الكاتبات أيضا فكتبت ميراندا يافر على سبيل المثال كيف تعرضت للإغتصاب مرتين عندما كانت في المدرسة، وكيف عالجت جروحها وحيدة من دون أن تخبر أحداً. 

أمام هذه الحملة، برزت دعوات إلى التحرك من أجل الرجال ومن قبل الرجال في الوقت عينه. الأولى إلى اعتماد وسم "هو أيضا" أو "HimToo" و"HimThouh" لشرح ما يتعرض له الرجال من تحرش.

في المقابل، برزت دعوة من قبل الصحافي "Benjamin Law" تحت وسم "#HowiWillChange" وهي تحث الشباب على كشف كل عمليات التحرش ومنعها مباشرة والإبلاغ عنها في وقتها حماية للفتيات. ولاقت حملة بنجامين تداولا واسعاً

هذا في الخارج أما في بلداننا العربية فبرز الوسم أيضا في مصر ولبنان على أمل أن ينتشر إلى كل دولة عربية ويتجرأ نساؤها ورجالها بكتابة ما حصل معهم وكيف يجب أن يتحركوا ويتحركن بعد ذلك! 

يذكر أن أصل حملة "أنا أصلا" يعود إلى 10 سنوات مضت عندما أطلقت الناشطة "**Tarana Burke" الناجية من عملية اعتداء جنسي واليوم تحول حركتها إلى مناشدة عالمية عبر مواقع التواصل** 

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية