أخطر هجوم على نيويورك منذ 11 سبتمبر: كيف أرعب سيف الله مانهاتن؟

هوية منفذ هجوم مانهاتن الارهابي

مرّة جديدة، أجراس الإنذار تدقّ في ولاية مانهاتن الأمريكية وهذه المرّة كانت الضحية درّاجين أبرياء!

لم يكد يهدأ بال الأمريكيين بعد الحادثة الإرهابية الكبيرة التي وقعت في لاس فيغاس، حتى عاد شبح الإرهاب ليلاحقهم ويخطف أرواحهم ليسجّل أخطر عملية إرهابية في نيويورك منذ هجوم 11 سبتمبر.

ias

أفادت شرطة نيويورك، انه نهار الثلاثاء 31 أكتوبر عند قرابة العصر، تمكّن مجهولٌ كان يقود شاحنة صغيرة مستأجرة بالتقدّم على مسار المشاة والدرّاجات الهوائية قرب مركز التجارة العالمي في مدينة مانهاتن.

هذا "الهجوم الإرهابي الجبان" كما وصفه كثير,ن أسفر عن مقتل ثمانية أشخاص من بينهم 5 من الجنسية الأرجنتينية وواحدٌ بلجيكي وجرح 11 شخصاً! لكن منفّذ العملية لم يكتف بهذا القدر، بل ترجّل من عربته وهو يحمل سلاحاً بيده هذا وحاول ان يتقدّم نحو باص مدرسة وهو يصرخ "الله أكبر" لكن الشرطة كانت له بالمرصاد واستطاعت ان تصيبه في بطنه وتمّ نقله لإحدى المستشفيات حيث خضع لعملية جراحية.

من هو منفّذ العملية؟

إنه سيف الله سايبوف، عمره 29 عاماً ومن أوزباكستان. وصل الى الولايات المتحدّة في العام 2010 بطريقة شرعية وقانونية جدّاً وهو يقيم في نيو جيرسي ويعمل كسائق شاحنة، حسب ما تبيّن في التحقيقات الأولية. تزوّج نهار 25 مارس 2013 من نوزيما اولدوفا في أوهايو الأمريكية.

سايفولو، يملك رخصة قيادة سيارة من ولاية فلوريدا وقد أعلنت شركة أوبر لاحقاً ان هذا الأخير كان عاملاً لديها في الفترة السابقة وقد أقالته لأن قياداته متهوّرة وقد سجّل بحقّه بعض المخالفات المرورية في ولايتي ميسوري وبنسلفانيا الى جانب صدور قرار من المحكمة بالقبض عليه في اكتوبر 2016 لكنه تغيّب عنه.

المقرّبون منه، بعد التحقيق معهم وصفوه أنه "شخص هادئ" ويعمل كثيراً ولا يحبّ الخروج في المساء والاحتفالات بل يكتفي بالذهاب الى العمل ثم البيت!

لكن المفاجأة الأكبر، جاءت في تصريح الشرطة التي أكّدت ان سايفولو كان يحمل في يده سلاحاً مزيّفاً وذلك فقط لنشر الرعب والخوف حوله.

الرسالة في شاحنته

داخل هذ الشاحنة المستأجرة، استطاعت القوى الأمنية ان تجد رسالة صغيرة اعلن فيها سايبوف انتماءه الى تنظيم "الدولة الإسلامية" المتشدد والتي تبنّت بدورها هذا الهجوم الإرهابي.

ماذا قال ترامب؟

حالة من الغضب كان يعيشها ترامب ليلة أمس وهذا كان واضحاً في التغريدات التي كان ينشرها على حسابه الرسمي على تويتر. فقد أعلن أنه لم يعد مقبولاً ان يدخل الإرهاب الى داخل بلاده ويتغلغل فيها ويؤذي المواطنين.

هذا ولم تكن أوزباكستان من جملة الدول التي فرض عليها ترامب قرار حظر السفر الى أمريكا: فهل تتغيّر خطّـه اليوم لتشمل هذه الدولة؟ 

https://www.youtube.com/watch?v=EtiST_OIuzI

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية