أكبر كذبة في القمة: هدايا لترامب بأكثر من 2 مليار دولار بينها سيف ويخت!

الملك سلمان يقلد ترامب وسام الملك عبد العزيز

الملك سلمان يقلد ترامب وسام الملك عبد العزيز

بعد انتهاء زيارة الرئيس الأمريكي إلى المملكة العربية السعودية كثرت التساؤلات: ما هي الهدايا الشخصية التي تلقاها الضيف وعائلته.

من المعروف أن الهدايا جزء أساسي من السياسية الدبلوماسية الخارجية للمملكة العربية السعودية الغنيّة. يكفي أن نرى الهدايا التي قدّمها الملك سلمان منذ فترة في إندونيسيا لنرى حجمها. 

ias

مؤخرا زار دونالد ترامب المملكة ومعه وفد رسمي شمل ابنته ايفانكا وزوجها جاريد كوشنر. إيفانكا، نقلت عنها وسائل الإعلام المحلية قولها أنها لم تتوقع هذا الإستقبال "الحار" في المملكة.

عليه، تتجه أنظار الصحافة في الولايات المتحدة الأمريكية إلى إعلان البيت الأبيض عن الهدايا التي تلقاها ساكن هذا البيت من المملكة الثريّة.

حتى الآن لا شيء وارداً على الموقع الرسمي إلا الإتفاقات العسكرية التي جرت بين أمريكا والمملكة العربية السعودية.

> ألماس وسيف وتماثيل و25 ساعة و150 عباءة؟

إلا أن بعض المواقع فبركت هدايا من نسج خيالها. أرقام هائلة لا يمكن لأي عقل أن يستوعبها. هذه الهدايا أتت تحت عنوان "أكبر هدية لترامب" كانت كالتالي:

  • حجر الماس يفوق سعره الـ 100 مليون دولار
  • مسدس كله من الذهب الخالص وعليه صورة الملك عبد العزيز وعمره 80 سنة
  • سيف يزيد عن 25 كلغ ذهب مرصّع بالالماس والحجارة النادرة بسعر أكثر من 200 مليون دولار
  • يخت طوله 125 مترا بسعر 800 مليون دولار
  • تمثال مصغّر للحرية في اميركا من الذهب والالماس والياقوت

> أكثر من سؤال يطرح

سيل من المعلومات المغلوطة وردت في مواقع عديدة. من صحيفة "الديار" اللبنانية إلى المواقع اللبنانية والسورية والفلسطينية والعراقية ومنها أيضا إلى قناة "العالم" الإيرانية.

الكذبة الأكبر التي تفضح خلفية نشر مثل هذه المعلومات هي أنه "تم اطلاق اسم اكبر جادة في الرياض على اسم الرئيس الأميركي دونالد ترامب مقابل وقوفه في وجه ايران وحلفائها. وسيتم نحت تمثال للرئيس ترامب على اول جادة كله من الذهب الخالص. وهو اغلى تمثال في العالم" كما تقول هذه المواقع. عليه نطرح الأسئلة التالية:

إضافة إلى ذلك نشرت جنيفر جاكوبز (يعقوب) إحدى مراسلات البيت الأبيض صورة على موقع "تويتر" توضح فيها أن ضيوف القمة العربية الإسلامية الأمريكية تلقوا هدايا في المؤتمر قّيمة بينها أقلام من الفضة الخالصة ماركة "شوبارد" السويسرية ومجلدات مصنوعة من الجلد الطبيعي المحفور وشوكولاته من ماركة "قوديفا" البلجيكية.

لا يعني ذلك بالضرورة أن الضيوف الأمريكيين لم يحصلوا على هدايا أخرى إلا أن البيت الأبيض سيعلن عنها لاحقا وحينئذ يتوضح كل شيء!

إقرأ أيضا: كواليس القمة| ميلانيا.. أحذية الملك سلمان والسيسي و..لحية الحريري!

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية