24 اغسطس.. انتظروا النجم الذي سيظهر في سماء السعودية!

نجم سهيل في سماء السعودية

ساعات قليلة تفصلنا عن لقاء النجم سهيل في موعده السنوي في كل عام نهار 24 أغسطس!

ينتظر السعوديون بالتحديد محبّو عالم الفلك والفضاء الواسع ظهور نجمهم سهيل في سماء السعودية نهار 24 أغسطس من كل عام. فهم على موعد مع هذا النجم الذي شغل بال الكثيرين من الفلكيين وشكّل محور دراسات وابحاثٍ عديدة.

ias

النجم سهيل، كما سمّوه العرب منذ زمنٍ بعيد كان السبب في إهدائهم الى الطريق خاصّة في الترحال الطويل والتنقّلات البعيدة من بلدٍ الى آخر في الصحراء. في عصر الجاهلية مثلاً كانوا قد أطلقوا عليه اسم وسيم، لامع او حتى سهيل اليماني كونه يظهر من جهة الجنوب مواجهاً القطب الشمالي.

24 أغسطس، هو الوقت الذي يبدأ بالظهور في سماء السعودية حتى نهار 28 اغسطس. هذا النجم حسب ما قال بعض علماء الفلك انه مرتبط بطريقة غير بماشرة بتحوّل الطقس والتغيّر المناخي اي ان الحرارة تبدأ بالانخفاض تدريجياً وتخفّ حدّة الحارّ معلنةً قدوم الأمطار في شهر سبتمبر واقتراب فصل الخريف الى المنطقة.

هذا وأوضح بعض الخبراء في الأرصاد الجوية، ان نجم سهيل يبتعد عن الأرض 574 سنة ضوئية وينتمي الى "كوكبة السفينة".

وكالة الفضاء الأميركية استندت على نجم سهيل، كونه المرجعية الوحيدة للمركبات الفضائية التي ضلّت طريقها خارج المجموعة الشمسية باتجاه الفضاء المجري بين النجوم.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية