"أبرامز" دبابة قتال أمريكية متطورة دفاعياً وهجومياً

مواصفات دبابة ابرامز

تشتهر الدبابات الأمريكية بجودتها وبقدرتها القتالية العالية منذ الحرب العالمية الثانية وحتى يومنا هذا. ولعل أبرز هذه الدبابات واشهرها في عصرنا، الأبرامز التي استخدمت في حرب الخليج الثانية، حرب أفغانستان، حرب العراق 2003 والتدخل العسكري في اليمن.

ias

وتعتبر أبرامز من أقوى الدبابات في العالم وهي خليفة الـ أم 60 وهي دبابة قتال رئيسية في الحروب مزودة بمدفع من عيار 120 ملم وبرشاشين من عيار 7.62 ملم. وتعتمد الأبرامز التي تزن حوالي 63 طن على محرك توربيني من نوع تكسترن ليكومنج أي جي تي يولد قوة 1500 حصان يخولها الوصول إلى سرعة 67.6 كلم في الساعة.

تتكون الدبابة من طاقم يصل عدده إلى 4 وهي تتمتع بدروع ملحومة وبجهاز وقاية من أسلحة التدمير الشامل إضافة إلى أجهزة لكشف الإشعاع الذري والغازات الحربية ونظام رؤية ليلي متطور. ولمزيد من الحماية زودت الأبرامز أيضاً بقاذفين على جانبي البرج وبتجهيزات لإنتاج دخان للتخفي.

ثلاث فئات أصبحت متوفرة للدبابة أبرامز، الـ M1، الـ M1 A1 والـ M1 A2. بالطبع كلما تقدمت الفئة زادت التحسينات القتالية والدفاعية.

تعتمد الكثير من البلدان على الأبرامز كدبابة قتال رئيسية وهي: الولايات المتحدة الأمريكية البلد المصنع، مصر 1005 دبابة من نوع M1A1، السعودية 388 دبابة من نوع M1A2، الكويت 218 دبابة من نوع M1A2، العراق 250 دبابة من نوع M1A2، المغرب 200 دبابة من نوع M1A1، أستراليا 56 دبابة من نوع M1A1.

إقرأ أيضاً: إليك أهم أنواع الدبابات في العالم

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية