خميس مشيط... عسير... من أين أتت تسمية هذه المدن وباقي المدن السعودية!

المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية

تقع المملكة العربية السعودية في الترتيب الثاني من حيث المساحة ضمن قائمة أكبر الدول العربية والمرتبة الاولى في منطقة الخليج العربي.

تصل مساحة المملكة العربية السعودية إلى أكثر من مليونين و149 ألف كيلومتر مربع، مقسمين على ست وأربعين مدينة ومئات القرى.

ias

في هذا المقال لن نركز على مساحات هذه المدن بل سوف نمنحكم لمحة صغيرة عن أسماء بعض هذه المدن ومن أين اشتقت.

الرياض: الرياض هو جمع روضة وهي الارض ذات الخضرة والبستان الحسن، وموضع تجمع المياه.تتضارب الروايات حول أصل هذا الاسم فالبعض بقول أنه أطلق عليها بسبب كثرة الأراضي المنخفضة والمتساوية التي كانت تسمى رياضاً في موضع الإبل فسمي بها، أو بسبب وجود عدد من الروضات على أرضها مثل: روضة القميعة وروضة السلي فجمع ذلك بعضه إلى بعض في الرياض.

جدة: ينسب بعض المؤرخين اسم هذه المدينة الى أم البشر حواء حيث يقول البعض أنها دفنت في هذه المدينة، وجدة تعني والدة الاب أو والام ومنها تم الربط بين الاسم ومكان دفن السيدة حواء.

عسير: يرجع تاريخ اسم هذه المنطقة الى ارضها الصعبة حيث تكثر فيها الجبال الشاهقة الارتفاع، اضافة الى الوديان العميقة

جازان: تسمية جازان هي تسمية حديثة محرفة للمدينة التي كانت تسمى بجيزان. هذه التسمية للتفريق بين جيزان المدينة الساحلية وجازان المنطقة الإدارية المستحدثة.

خميس مشيط: تغير اسم هذه المدينة كثيراً عبر التاريخ فسمية من قبل بـ: جرش، خميس بن حمدان، واحة خميس، خميس شهران.

أما الاسم الحالي للمدينة فهو أتى بعد توجيهات من قبل الملك الراحل فهد بن عبدالعزيز نسبة الى أميرها ابن مشيط الغنومي الرشيدي الشهراني.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية