الصائمون في المناطق الشمالية في مأزق

مشاكل الصائمين في المناطق الشمالية

مشاكل الصائمين في المناطق الشمالية

يوجه المسلمون في المناطق القطبيّة الشماليّة مشاكل في موضوع الصوم في شهر رمضان المبارك ةذلم بسبب موقعها الجغرافي الذي يحكم عليهم بفتراة غروب شمس قصيرة جّداً.

ias

يبدأ شهر رمضان في 18 يونيو وخلال فترة الشهر الفضيل لا تغرب الشمس في هذه المناطق إلّا لفترات وجيزة أي أن من يصوم في تلك المنطق سيضطر أن يبقة لفتراة طويلة يوميّاً في صيامه.

تحاول الجمعيّة الإسلاميّة السويديّة أن تحل هذه المشكلة خاصةً أنّ المسلمين في تلك المنطقة يعانون من مشكلتين، الأولى فترات الصوم الطويلة والثانيّة موعد الإفطار الذي ليس واضحاً كون الصوم يبدأ عند شروق الشمس في الفجر ولكن الفجر في هذه الفترة من السنة لا يكون توقيته واضحاً.

يتوقّع البعض أن يكون الحل كما كانت في السنوات السابقة ، وتكمن باللإفطار في الفترة نفسها التي يبدأ فيها الإفطار في الدول الجنوبيّة لكنّ الأئمّة السويديين إتفقوا على توصيات جديدة في هذا الإطار.

سيتم تعيين التماشي مع آخر ساعة حضل خلالها غروب الشمس بشكلٍ واضح والشروق بشكل واضح ولكن المواعيد لم تحدد بعد، وبهذه الطريقة يكون الإفطاء في ساعات المساء الأولى تماشياً مع مواعيد الإفطار في سائر أنحاء العالم.

إضافة إلى ذلك قام المجلس الأوروبي للفتوى والبحث بتحديد نصائح ستشمل أوروبا كلّها وذلك لتفادي مخاطر إصابة الصائمين بإغماءات بسبب الجوع والعطش الناتج عن الصوم لفترات طويلة.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية