مسلمون عرب استحقوا عن جدارة جائزة نوبل للسلام

جائزة نوبل للسلام

تعتبر جائزة نوبل للسلام من اكثر الأحلام التي يسعى كل عالم او كل باحث او حتى كل صانع سلامٍ بالحصول عليها.

أسماءٌ كثيرة تفوّقت واشتهرت منذ العام 1895 مع السويدي ألفرد نوبل حيث دخلت هذه الجائزة الى عالم الآداب، الكيمياء، الفيزياء، الطب، السلام والاقتصاد. واختلف تزويع الجوائز بين النساء والرجال من كل الدول العالم حيث كان للمنطقة العربية حصّةً لا بأس بها من هذا التكريم العريق.

ias

1- أنور السادات:

ومن الأسماء العربية التي حصلت على جائزة نوبل للسلام، الرئيس المصري أنور السادات عام 1978. عقب توقيع اتفاقية السلام بين مصر واسرائيل عام 1978، كان هذا الأخير اهلاً ان يحصل على هذا التكريم تعقيباً على حديثه الذي ألقاه في الكنيست الإسرائيلي عن أهمية هذا الوفاق والأمان والسلام.

2- محمد عبد السلام:

في العام 1979، كان العالم الباكستاني محمد عبد السلام المسلم الأول الذي يحصل على هذه الجائزة في مجال الفيزياء. اهتمّ عبد السلام بتطوير القوى النووية الضعيفة والكهرومغناطسية وكل تأثير القوى النووية.

3- نجيب محفوظ:

وفي مجال الأدب والكتابات، كان الأديب والكاتب نجيب محفوظ وما زال حتى يومنا هذا اسمٌ يحتذى به. عام 1988 حصل على جائزة نوبل للسلام باعتباره أديباً من المجتمع ومن الواقع.

4- ياسر عرفات:

عام 1994، حصلالرئيس الفلسطيني ياسر عرفات على جائزة نوبل للسلام وذلك بعد توقيع اتفاقية اوسلو في الولايات المتحدة عام 1993 التي تنصّ على معاهدة السلام بين اسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية.

5- توكل كرمان:

النسوة ايضاً كان لهنّ حصّةً في هذا التكريم المهمّ. فقد نالت اليمنية توكل كرمان عام 2011 على هذه الجائزة تقديراً على عملها النضالي لحماية المرأة وصنع السلام. توكل هي المرأة العربية الأولى التي نالت هذه الجائزة.

6- ملالا يوسف:

ومن الأسماء التي استحقّت فعلاً هذا التكريم هي الباكستانية ملالا يوسف التي تميّزت واشتهرت بتدويناتها وكتاباتها المناضلة للدفاع عن حقوق المرأة وحرمانهم من التعليم والدراسة. عام 2014 نالت ملالا هذه الجائزة فكانت من أصغر الحاصلين على نوبل للسلام.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية