اليكم السر وراء المخطوطات في اكبر ساعة في العالم: ساعة مكة!

مخطوطات ساعة مكة

بالتأكيد قد سمعتم من قبل عن ساعة مكة او برج مكة الشهير في مدينة مكّة المكرمة؟

نجد في المدنية المكرمة تحديداً بمواجهة المسجد الحرام، أبراج عُرفت بأبراج البيت التي تضمّ في داخلها برج الساعة او ساعة مكة فضلاً عن الكثير من الفنادق الفخمة.

ias

ساعة مكة، هي من أكبر واعلى الساعات في العالم تقع على إحدى قمم أبراج البيت على ارتفاع يبلغ 601 متر عن الأرض. يقال حسب بعض الروايات، ان الملك عبد العزيز رحمه الله كان قد أمر بإنشائها حتى يتمكّن من سماعها ورؤيتها من كل الجهات.

اللّافت في هذه الساعة، بعض المخطّطات او الكتابات التي تزيّنها مثل عبارة "الله أكبر" في أعلى الساعة، عبارة "لا إله إلا الله محمد رسول الله" و "ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة" و"سبحان الله بحمده".

وإذا ما تساءلنا عن هذه اليد او الموهبة الفنية التي أتقنت رسم هذه المخطوطات، لعرفنا انها تعود لشابّ سوري الجنسية، اسمه شادي عيد. يخبر هذا الأخير، انه تمّ اكتشاف أمره عندما كان يعمل في قسم الديكور الداخلي لإحدى الشركات. عن طريق الخطأ، اختاره مسؤولو الشركة كي يشارك في هذا العمل الذي تمّ إنجازه في نهاية العام 2009.

البداية، كانت عندما كتب هذه العبارات على ستّة اوراق وتمّ تكبيرها بواسطة الكمبيوتر حتى يسهل قراءتها وللتأكّد اذا ما كانت صالحة لهذا البرج ام لا!

اليوم، إذا مررنا من جنب هذه الساعة الكبيرة لاستطاع جميع الحجّاج رؤية هذه العبارات المخطوطة بشكلٍ رائع وبشكلٍ واضح وذلك بفضل الإنارة التي سهّلت الرؤية للجميع او حتى سماعها. ويؤكّد هذا الخطّاط المحترف انه يشعر بالفخر وبالعزّة خاصّة انه يتقن هذه الكتابات العربية المنبثقة من القرآن ومن الهوية العربية.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية