كل ما تريد معرفته عن الدفرنس في السيارة

ماهو الدفرنس

تعتمد السيارات كي تسير على الطرقات على قطع وأنظمة مهمة لعل أبرزها المحرك والقيربوكس، إلا أنه من الضروري أن تعلم أيضاً بأن الدفرنس يعتبر من من الأنظمة الرئيسية التي تحتاجها المركبات في كل الأوقات.

ias

فبعد أن ينتج المحرك القوة سوف يقوم القير بتجزيئها تبعاً للسرعة كي ينقلها إلى عامود الكردان ومن ثم إلى الدفرنس. هذا الأخير سيقوم بترجمة القوة عبر نقلها إلى الأرض عن طريق تدوير العكوس التي تتصل بالعجلات.

الدفرنس في سيارات الدفع الخلفي أو الرباعي هو قطعة مستقلة بذاتها، أما في سيارات الدفع الأمامي فالدفرنس هو جزء من القيربوكس، ولكن النوعين يقومان بتوصيل القوة إلى الأرض.

الترس الأساسي في الدفرنس هو البينيون الموصول بعامود الكردان، هذا ويتلامس البينيون مع ترس كبير يُعرف بالكورونا لتحريك العكوس الموصول بالإطارات؛ إلا أن المهندسين قاموا بوضع تروس دوران تُسمى بالـ Spider Gears تدور حول نفسها فتقارب نسبة الدوران بين الإطار اليمين والإطار اليسار كي لا يصار إلى تآكل العجلات عند المنعطفات.

ومع تطور صناعة السيارات قام بعض المصنعين بوضع كلتشات داخل الدفرنس الأمر الذي أعطى المركبة تماسكاً أكثر حتى ولو كانت الأرض مبلولة ما ساعد الدفرنس على توزيع القوة بالتساوي. هذا وظهرت تكنولوجيا جديدة في السيارات تساعد في منع الانزلاق وهو نظام LSD الذي يعطي أمر للمكابح كي تعمل للجهة التي لا تماسك فيها.

بعض المصنعين قد يكون عندهم قفل للدفرنس أيضاً يقوم بتساوي القوة بين العجلات (50% لناحية اليمين و50% لناحية اليسار) وهذا الأمر يساعد السيارة على أن تخرج من التغريز.

الدفرنس إذاً عزيزي القارئ مهم جداً ودوره أساسي لذلك حافظ عليه ولا تتأخر في تغيير زيته كل 60000 كم.

إقرأ أيضاً: هذا ما يؤدي إلى خراب "الدفرنس" في السيارة

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية