هذا ما يحدث لك إذا امتنعت عن النوم لمدّة أسبوع!



يشكّل النوم جزءاً أساسياً من الحياة إذ يقضي الإنسان نصف حياته نائماً. قد يظنّ البعض أن النوم هو مضيعة للوقت في حين يمكن الإستفادة من هذه الساعات لاختبار شيء جديد أو للقيام بأمر مفيد. ولكن، لا يمكن الإنكار أن النوم حاجة ضرورية للحصول على النشاط والإنتاجية والصحّة الجيدة. لنكتشف معاً ما الذي قد يحصل لنا إذا امتنعنا عن النوم لمدّة أسبوع.

ماذا يحصل لجسمك اذا توقفت عن النوم لمدة اسبوع

بعد مرور يوم واحد من دون نوم، يشعر الإنسان بالبهجة والسعادة ويمكن لأي أمر تافه أن يضحكه، ويعود ذلك إلى زيادة نسبة الدوبامين في الدماغ للتعويض عن قلّة النوم. ولكن مع اقتراب نهاية اليوم تبدأ المعاناة من المشاكل في الذاكرة ويصبح الشخص بطيئاً في الإستجابة وغير قادر على اتخاذ القرارات.

بعد يومين من دون نوم، تخفّ الطاقة والمناعة في الجسم ويصبح الشخص شاحباً وأكثر عرضة للزكام أو الطفح الجلدي أو أي عدوى أخرى. بالإضافة إلى ذلك، يصاب الإنسان باختلال في التفكير ويبدأ بالتلعثم بالكلام ويرافقه الشعور بالغثيان طوال اليوم.

ماذا يحصل لجسمك اذا توقفت عن النوم لمدة اسبوع

بعد ثلاثة أيام من دون نوم، يبدأ الجسم بالتعطّل ويختبر الإنسان الهلوسات السماعية والبصرية مما يجعله غير قادر على تأدية وظائفه أو التواصل بصورة طبيعية.

نظراً إلى التأثيرات السلبية التي قد تصيب الإنسان في حال الإمتناع عن النوم، ستتساءلون عن أطول مدّة ممكنة للبقاء على قيد الحياة من دون نوم،. والجواب هو 11 يوماً أي 264 ساعة بحسب أقصى وقت تمّ تسجيله. فبعد ذلك، يتوقّف الجسد عن العمل تماماً ما يؤدّي إلى الوفاة.

ولكن، في حال تمكّن الإنسان من النوم جيدّاً في اليوم الحادي عشر لن يكون هناك أي تأثيرات صحية على المدى الطويل وسيكون الشخص على ما يرام، إلا أن الأمر لا ينطبق على الذين يعانون من حالة الأرق الوراثي.

إقرأ أيضاً: لماذا تشعر بالنعاس بعد النوم لفترة طويلة؟



سمات

تعليقات‎