كيف ينتقل الإيدز؟

كيف ينتقل الإيدز

عام 1981، اكتشف الإيدز AIDS في العالم، وبعد سنوات قليلة تم اكتشاف الفيروس الذي يؤدي الى هذا الوباء.

الإيدز أو السيدا هو من الأمراض المميتة والمعدية التي يتسبب بها فيروس نقص المناعة البشرية الذي ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي أو الدم من شخص مصاب الى آخر غير مصاب أو خلال فترة الحمل عند المرأة إذ ينتقل من الأم الى الجنين.

ias

هذا الفيروس يعمل على محاربة الجهاز المناعي الذي يدافع عن الجسم ضد الالتهابات ويدمر بعض عناصره خاصة خلايا الدم البيضاء المعروفة باسم "الخلايا اللمفاوية". عندما تكون نسبة هذا النوع من الخلايا منخفضة جدا، فقد يصاب الشخص بالعديد من الأمراض، هنا يكون السيدا قد بدأ بلعب دوره، وهي المرحلة الخطيرة والمتقدمة…

تعرف الى الطرق الثلاث المؤكدة علميا لانتقال العدوى:

  • عن طريق الاتصال الجنسي: وهي الظاهرة التي سجلت نسبا عالية لتفشي هذا المرض في العالم، فخلال ممارسة العلاقة الحميمة والاتصال الجنسي بين الرجل والمرأة، من دون وقاية، بلا شك سينتقل المرض من الشخص المصاب الى الشريك الآخر في العلاقة.

  • عن طريق الدم: قد لا يدرك البعض بإصابة الايدز، لأنه لا يظهر الا في الفحوصات المخبرية، وقد ينتقل بعد مشاركة الغير الإبر أو الأدوات الحادة الملوثة بالدم، وهذه النقطة قد تحصل بسبب قلة الانتباه وعدم المحافظة على النظافة أثناء القيام بواجب العمل خاصة في بعض المستشفيات والمستوصفات.

  • عن طريق الحمل: إذ ينتقل هذا المرض من الأم الى الجنين في فترة الحمل أو أثناء الولادة والرضاعة.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية