كيف تفرق بين الافعى السامة وغير السامة؟

كيف تفرق بين الافعى السامة والغير سامة

كيف تفرق بين الافعى السامة والغير سامة

تشكل الثعابين هاجساً كبيراً لبعض الأشخاص، فهي من الحيوانات الخطيرة التي يخافها معظم الناس، خاصة الأفاعي السامة، فلدغة واحدة منها قد تصل بالإنسان للموت.

بعض الأشخاص لا يملكون الكثير من المعلومات عن هذه الزواحف، فكل ما يعرفونه هو أنه عندما تراها يجب أن نهرب منها لكي لا تلدغنا ولذا سنستعرض معكم بعض المعلومات الهامة عن الثعابين وكيفية التفرقة بين السامة منها وغير السامة؟

ias

في البداية قبل التكلم عن الأفاعي أو الثعابين يجب التفريق بينها، فهناك ثعابين سامة وغير سامة، ولكن السامة منها تسمّى "أفعى" أو "حيّة" وهذا المصطلح يستعمل للأفاعي السامة جدّاً نذكر منها الأفعى المقرنى الملقبة "أم جنيب" والأفعى النفاثة والكوبرا وغيرها ولكن السؤال الأهم هو كيف نفرق بين الثعابين السامة وغير السامة؟

في الواقع، لا يمكن التفريق بين الثعابين السامة وغير السامة بمجرد النظر إليها إلّا في بعض الحالات مثلاً عندما يكون نوع الثعبان معروف أو أجري عليه أبحاث سابقة، ولكن إذا أردنا أن نأخذ فكرة بسيطة عن الثعابين الموجودة في المملكة العربية السعودية يمكن أن نقول أن الثعابين ذات الرأس المثلث والرقبة القصيرة والذيل القصير تندرج ضمن عائلة الأفاعي السامة جدّاً.

إضافة إلى ذلك فإن الثعابين السوداء أيضاً سامّة جدّاً ويندرج العبان المتواجد في هذه المنطقة تحت نوعين الصل الأسود والأسود الخبيث، وبالنسبة للثعابين البحرية الموجودة في الخليج العربي فهي أيضاً بمعظمها سامّاً جداً أمّا الأنواع الأخرى التي لم نذكرها والتي لا تنطبق مواصفاتها مع المواصفات المذكورة فمن المرجح أن تكون غير سامة بأغلبيّتها.

أخيراً، بالنسبة لموضوع التفريق بين الثعابين الأنثى أو الذكر فلا يمكن التفريق فيما بينها إلّا في حال استطاع الشخص الإمساك بالأفعى لأن المؤشرات الوحيدة لمعرفة جنس الثعبان هي من خلال شكل فتحة المجمع وحجم الحراشف القريبة منها.

إقرأ أيضاً: بالصور| سعودي يعثر على ثعبان ضخم في منزله!

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية