فيديو من عُمان| ما إن يعقد العريس قرانه حتى ينهالون عليه بالضرب..لماذا؟!

جاهزون للضرب

جاهزون للضرب

لا شك أن عادات الزواج المنتشرة حول العالم تعتبر من أكبر الأمور التي يهتم بها كل باحث عن ثقافة بلد معيّن. لكن مهما حصل لا يمكن تصنيف بلد بكامله على أساس عادة معينة خاصة إذا لم تكن منتشرة كثيرا. لماذا هذه المقدمة؟

في بعض الدول، هناك عادات ومعتقدات غريبة أثناء حفل الزفاف كأن تربط يد العروس بيد العريس أو أن تعتقد أن فساتين الوصيفات طرد الأرواح الشريرة وتبعد لعنتها عن العروس والعريس.

ias

أما في منطقتنا العربية فتحمل هذه العادات طابعا مختلفا. تحت هذا الطابع الإسلامي لعقد القران تختلف عادات الزفاف بين دولة عربية وأخرى.

مؤخرا، تم تداول فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي في الخليج يظهرعريسا وهو يعقد قرانه، وبعد أن يعطي الموافقة للمأذون يتعرض للضرب من قبل شباب جالسين خلفه.

هذا المشهد تداوله ناشطون عبر موقع "تويتر" بينهم حساب "عهود بنت عبد العزيز" التي كتبت "في عمان، يجلدون العريس اهل العروس عشان يعرف العريس ان وراها رجال ، ياليت يطبقونه في السعوديه اذا جاء الزوج يتعدد".

وسرعان ما لاقى هذا الفيديو انتشارا واسعا وقيل أن العريس يتعرض للضرب من قبل أهل العروس فيما تباينت الآراء حول السبب.

السبب الأول هو أن الرجل يضرب بالعصي ليعلم ان وراء العروس "رجال يدافعون عنها إن قام بإهانتها أو الاعتداء عليها" فيما السبب الثاني يقول أن أصدقاء العريس يضربونه لتظهر "رجوليته" أو يقوم هو بتمزيق ملابسه للهدف نفسه.

لكن في بحث صغير يتبين أن هذه العادة غير موجودة إلا عند قلة صغيرة من أهالي سلطنة عمان وهي غير معلومة عند أغلبيتهم.

أكثر من ذلك، إن عادات الزفاف العماني مختلفة عن ذلك كليا وتتحدث عن مظاهر تقديم المهر وحمل مستلزمات العروس على الرأس والرقص وتقديم الهدايا وكرم أهل العريس.

إقرأ أيضا: أغرب رفض للمهر من قبل عريس سعودي: "ماني جاي كداد مشاوير"!

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية