فيديو.. جدل حول مشاركة فتيات أوروبيات في رقصة سعودية تراثية

الرقصة المختلطة (صحيفة صدى)

الرقصة المختلطة (صحيفة صدى)

إنتشر شريط عبر مواقع التواصل الإجتماعي يقول معدّوه أنه لرقص مختلط في مدينة الباحة. لكن هذه المرة إن النساء أوروبيات والرقصة هي "العرضة" السعودية التراثية.

أثارت رقصة مختلطة حفيظة بعض المتابعين. بعد سهرة على أنغام الدبكة الشامية في جدة والجدل والغموض الذي لفّ حفلا مختلطا في الكويت أتى دور "العرضة" في المملكة العربية السعودية.

ias

في مشهد استفز عدد من المتابعين، تداولت مواقع محلية شريطا يظهر مشاركة "فتيات أوروبيات" في عرضة جنوبية مع بعض الرجال.

بحسب ما أشار موقع صحيفة "صدى" حصلت الرقصة في غابة رغدان بمنطقة الباحة. وقالت الصحيفة "انتاب السيدات الحماس وهن يشاهدنا العرضه مما دفعهن للمشاركة على الرغم من محاولتهن التقيد بالاعراف الاجتماعية السعودية ، الا أن الحماس وعلى مايبدوا كان هو الغالب".

عن سبب وجود الأوروبيات في هذه المنطقة كشفت صحيفة "أنحاء" أن "40 سائحاً من جنسيات مختلفة يقيمون في المملكة زاروا معالم منطقة الباحة التاريخية وطبيعتها الخلابة عبر برنامج سياحي نظمته شركة وطنية بالتعاون مع شركة تنمية الباحة القابضة".

إلا أن البعض اعتبر ما جرى خرقا للأعراف والتقاليد في المملكة، عبر مشاركة الفتيات في رقصة شعبية خاصة بأهالي هذه المنطقة.

حساب باسم "الياس العمري" علق على الفيديو المنشور على موقع "يوتيوب" بالقول "بلا شك سوف يوقظ (الشريط) العلمانيين من سكرتهم وحشيشهم ليتمنوا انهم كانو معهم فيفوزوا فوزاً عظيماً".

لكن في المقابل يضيف العمري "سوف يثير حفيظه اهل الحسبة الذين افنوا ساعات طوال في حر الصيف ولهيب الشتاء القارص ليقولو للنساء "تغطي يامره".

https://www.youtube.com/watch?v=sQH9qxmU694

دعوات أخرى صبت في اتجاه ضرورة محاسبة من شاركوا في العرضة، داعين هيئة الأمر بالمعروف في الباحة إلى التحرك.

حساب باسم "ahmd all. g" كتب "لا بد من محاسبتهم والتفتيش ع(لى) كل الجامعات وبالأخص جامعة الباحه فيها لعب وفيها أمور كثيره تخفى ع الدوله ولبد من وجود مكافحة الفساد لهذه المنطقه".

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية