كيف يتم غسل الجنابة؟

غسل الجنابة للرجل

الجنابة هي حالة تواجه كل رجل وامرأة يمارسان العلاقة الحميمة، حيث يخرج المني من جسم الانسان وهو السائل الذي يخرج أثناء الجماع. إنه الوضع الذي يكون به الشريكين في حالة نجاسة مادية ومعنوية، ويوجب بالتالي غسل الجنابة مباشرة بعد المعاشرة للرجوع الى حالة الطهارة الجسدية والروحية.

ias

يوجب الغسل لأسباب عديدة، فالمني لديه رائحة كريهة، لونه أبيض مائل الى الصفار وهو من السوائل التي تخرج معها القليل من طاقة الانسان سواء من طاقة الزوجة أو حتى الزوج.

عادة، تتم عملية غسل الجنابة وفقا للطريقة الترتيبية التي تكون من خلال غسل الرأس بأجزائه الخارجية مع العنق بالماء ليصل الى البشرة، ولا داع للتدقيق في غسل الأعضاء الداخلية في الرأس كالأذنين ومنافذ الأنف… ثم يغسل الفخذين من الجهتين بطريقة جيدة حتى لا يبقى أثر للمني الذي قد يتسرب بسهولة ليلامس بعض أعضاء الجسم. وهي الطريقة التي تعمم الماء على الجسد كله.

هناك طريقة أخرى للغسل، تكون بغسل الكفين، وإفراغ الماء بيده اليمين على شقه الشمال، ثم يغسل فرجه ويتوضأ بعدها بطريقة تامة. ويمكن تأخير غسل الرجلين الى آخر العملية. من ثم يفرق شعر الرأس ويرويه ثلاث مرات.

هناك بعض الأمور الواجب إدراكها، وهي عدم الإسراف في استعمال الماء أثناء غسل الجنابة، ولكن ينبغي استعمال قدر معين من الماء يقوم بالغرض من دون هدر.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية