إجراءات مشددة بحق المتسولين في السعودية.. ما هي؟

طفل يطلب المال

طفل يطلب المال

تشهد ظاهرة التسول في المملكة العربية السعودية زيادة مستمرة خلال السنوات الأخيرة وكثيرا ما يزيد عدد المتسولين في شهر رمضان المبارك. أمام هذا الواقع قررت وزارة الداخلية التدخل.

أطفال على حافة الطريق لا يجدون بيوتا تأويهم ونساء ورجال على أبواب الجوامع طالبين المال والرحمة. مشهد بات مألوفا في المملكة خصوصا في العاصمة الرياض.

ias

هذا في الواقع الإنساني أما من الناحية الرسمية فالأمر مختلف: تقول إحدى الدراسات أن مخالفي أنظمة الإقامة والعمل في السعودية يشكلون نسبة 86 في المائة من مجموع المتسولين.

أيضا، تشير الدراسة إلى أن غالبية المتسولين يتواجدون بشكل أكبر في مدينتي جدة ومكة المكرمة ثم مدينة الرياض. في الشهر الكريم، تعج الطرق وإشارات المرور بالمتسولين ولا يكاد يخلو محل تسوق أو بقالة من متسولة تجلس عند الباب مع أطفالها.

ولاستدرار عطف الناس في شهر الرحمة، يعمد بعضهم إلى تركيب أطراف صناعية أو ارتداء ملابس نساء.

ما هي إجراءات "الداخلية"؟

حذرت الوزارة من تعاطف المواطنين والمقيمين مع المتسولين، وعدم تقديم أي وسيلة مساعدة لهم حتى لايستغل هذا الأمر في دعم أي جماعات مشبوهة من خلال ما يتلقونه من أموال.

عليه أعلنت أن "من يقبض عليه متسولاً، ستطبق التعليمات في حقه وترحيله أيّاً كانت جنسيته".

https://www.youtube.com/watch?v=BorgsXwQMSQ

يذكر أن تنامي هذه الظاهرة يعود إلى تزايد المتسللين عبر الحدود والتخلف بعد أداء الحج والعمر ما يؤثر سلبا على النواحي الاجتماعية والاقتصادية والأمنية في المملكة.

هذا وتحرص المملكة على احتواء المحتاجين عن طريق البرامج التي تضعها للصرف عليهم كالضمان الاجتماعي والجمعيات الخيرية التي سهلت الدولة عملها للوصول إلى المحتاجين.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية