سعودي يذهل العالم.. يرى ما لا تستطيع العين أن تراه!

صور مشعل الريحان للحشرات

تجتاح في الفترة الأخيرة موجة كبيرة من هواة التصوير الذين ينشرون صورهم على مواقع التواصل الاجتماعي بهدف الحصول على الإعجاب او حتى نسبة مشاهدة عالية من روّاد هذه الصفحات.

ولكن الموهبة الحقيقية تكمن فعلاً، عند الشخص الذي يبحث عن الموضوع الجديد غير المكرّر، مسلّطاً الضوء على القضايا والحقائق المخفية التي لم نفكّر بها يوماً. مشعل الريحان، اسمٌ سعودي لامع في عالم التصوير الفوتوغرافي.

ias

منذ بداياته في هذا المجال، اتّخذ هذا الأخير عالم الحشرات محور أعماله وموضع صوره. مشعل، الذي يعتبر عضواً في الإتحاد الدولي للتصوير استطاع حتى اليوم ان يحصد اكثر من 44 جائزة دولية تقديراً لنجاحاته وقدرتته العبقرية في تصوير الحشرات بتقنية الماكرو التي تظهر تفاصيل دقيقة وصغيرة لا نراها بالعين المجرّدة.

مؤخّراً، قامت موسوعة "آركيف الأميركية" بتكريم هذا المصوّر السعودي بسبب صورة التقطها لأحد العناكب المهدّدة بالانقراض. هذا العنكبوت هو من فصيلة Wolf Spiders ويتميّز عن باقي الأصناف بسرعة التخفّي عن الأنظار بحيث لا يمكن مشاهدته ما ان يلامس مستوى الأرض. فقد ظهرت أدقّ التفاصيل مثل الشعيرات الصغيرة والعيون الأربعة والتي لا نقدر ان نشاهدها بالعين المجرّدة.

مشعل، أكّد في حديثٍ له مع إحدى الصحف ان ما يقوم به من خلال التصوير هو رسالة من اجل تثقيف المجتمع ونشر الوعي بأهمية وجود الحشرات. بفضل تقنية الماكرو هذه، استطاع ان يقترب كثيراً متحدّياً ذاته والخطر الذي قد يلاحقه.

عادةً ما يستغرق التقاط هذا النوع من الصور اكثر من 8 ساعات من الانتظار والتأني، وذلك بعد عمليات بحثٍ طويلة عن الحشرات وتجهيز كل معدّات التصوير خاصّة الماكرو الباهظة الثمن والتي لا تتوفّر دائماً.

حتى اليوم، تمّ اختيار السعودي مشعل الريحان كأول عربي في قسم الحشرات النادرة في المنظمة الأميركية لحماية الحيوانات. إضافةً الى حصوله على لقب التاج الذهبي من اتّحاد مصوري العالم.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية