فيديو رائع.. أين تذهب جمرات الحج بعد رميها؟

أين تذهب؟

أين تذهب؟

في أيام عيد الأضحى المبارك، يرمي الحجاج المسلمون الجمرات تسبيحا لله وإذلالا للشيطان قبل النفير نحو مكة المكرمة.

إنها "أيام الله". مئات الآلاف من المسلمين حول العالم يحجون إلى بيت الله في مكة ويؤدون مناسك الحج ويرمون الجمرات ضمن هذه المناسك.

ias

تتفق أغلبية المراجع الإسلامية على أن رمي الجمار أو الجمرات هي أولا للاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم عندما رمى الجمرات وقال "خذوا عني مناسككم".

ويكمل هذه الرواية فتاوى عدد من العلماء بينهم مفتي المملكة العربية السعودية السابق إبن باز الذي ينقل عن "جمع من أهل العلم أن الحكمة في ذلك إهانة الشيطان وإذلاله وإرغامه وإظهار مخالفته؛ لأنه عرض لإبراهيم – عليه الصلاة والسلام – حين أراه الله ذبح ابنه إسماعيل".

لكن أين تذهب هذه الجمرات؟ قناة "الجزيرة" القطرية كان لديها الجواب عبر تصوير قبو جسر الجمرات ورصدت كيف تتم عملية الجمع والتخزين ثم الفرز في عيد الأضحى هذا. وأظهر الفيديو المنشور من قبل القناة كيف تنتقل الحصى عبر طوابق عدة موصولة ببوابات إلكترونية إلى أن تصل إلى حوض كبير يعمل بشكل آلي وله باب إلكتروني يطل على عدد من المدرجات.

على عمق 15 مترا، تتم عملية النقل قبل أن تكب في سيارات نقل كبيرة، وترمى البقية في النفايات لأنها لا تعتبر صالحة بعدها.

ومن المعلوم أن الصغرى من الجمرات ترمى أولا خلال أداء المناسك ثم الوسطى ثم الكبرى (العقبة)، ما يعني أن الحجم يلعب دورا مهما.

هذا وأفادت وسائل إعلام في المملكة أن وزن الجمرات التي تلقى بعد انتهاء مناسك الحج يقدر بألف طن.

إقرأ ايضا: مفاجأة من أغلى لاعب في العالم ونجوم آخرين في عيد الأضحى!

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية